من بيت الصحافة.. الخضري يناشد ملادينوف بتشكيل لجنة رباعية لرفع حصار غزة

من بيت الصحافة.. الخضري يناشد ملادينوف بتشكيل لجنة رباعية لرفع حصار غزة

من بيت الصحافة.. الخضري يناشد ملادينوف بتشكيل لجنة رباعية لرفع حصار غزة

غزة /  16 / 10 / 2016 / ناشد النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار ، منسق الأمم المتحدة الخاص بعملية السلام في الشرق الاوسط نيكولاي ملادينوف بتشكيل لجنة رباعية من أجل رفع الحصار عن قطاع غزة .


وثمن الخضري في مؤتمر صحفي عقده في بيت الصحافة الأحد ، التصريحات الأخيرة لملادينوف والتي طالب فيها برفع الحصار وتسريع عملية اعمار قطاع غزة.


وأوضح الخضري ان الجميع يعرف الأوضاع التي يعيشها قطاع غزة في ظل الحصار الخانق والضغط الرهيب في كل مناحي الحياة(..) مبيناً ان كل هذه الظروف تستعدى بان يكون هناك خطوات عملية وفعلية ورؤية واضحة لكيفية الخروج من هذا المأزق الخطير.


وبين الخضري ان الاوضاع تزداد سوءً بعد مرور عامين على عقد مؤتمر المناحين في القاهرة ، مشيرا الي ان هناك 12 ألف وحدة سكنية دمرت بالكامل في الحرب الاسرائيلية الأخيرة على غزة .


وأضاف :" ما تم انجازه قرابة 3 آلاف وحدة سكنية ، فيما هناك 3 آلاف وحدة سكنية اخرى متوفر لها التمويل ولا يوجد لها مواد بناء(..) مبيناً ان الأخطر من ذلك ان هناك 6 آلاف وحدة سكنية غير متوفر لها لا تمويل ولا مواد بناء.


وأشار الخضري الي ان هناك حوالي 60 ألف مواطن فلسطيني لا يزالون يعيشون أوضاع خطيرة جداً وهم يعيشون اما في شقق بالإيجار او خيام أو بركسات ، والجميع يرى هذه المعاناة.


وأكد الخضري ان اسرائيل تتبع سياسة التنقيط في إدخال مواد البناء لغزة ، وذلك بهدف إطالة امد الحصار وعملية الاعمار ، حتى تبقى هذه العملية ممتدة لسنوات طويلة.


وأوضح الخضري ان نظام إدخال الاسمنت لغزة بما يعرف (GRM) متوقف تماماً منذ مايو الماضي وحتى اللحظة، ولا يتم تسجيل أي أحد لا من الاعمار ولا حتى المؤسسات ولا الافراد.


وقال:" الناظر للصورة مجتمعة يرى ان هناك شيئاً يعد ولا نعلم ما هو ، في ظل التضييق الخطير والاستهداف".


وفي سياق اخر شكر الخضري الشقيقة مصر على فتح معبر رفح امام حركة المسافرين الفلسطينيين ، معبراً عن أمله بان يستمر هذا الوضع وصولاً الي فتح المعبر كاملاً لتسهيل حركة المواطنين وانهاء المعاناة.


وطالب الخضري جمهورية مصر العربية بإعادة تفعيل ملف المصالحة وإعادته الي الواجهة من جديد، لما لها من دور مهم في رعاية كل الاتفاقيات سواء كانت المصالحة او التهدئة او حتى اتفاق صفقة الاسرى.


وحول الممر البحري ، أكد الخضري على انه حق فلسطيني وأحد اساسيات رفع الحصار البحري عن قطاع غزة(..) داعياً لإقامة ممر آمن يربط غزة بالضفة حتى يستفيد الكل الفلسطيني .


وقال ان المقترح بان يكون هناك ممر بحري عن طريق ميناء وسيط يتم الاتفاق عليه ، بحيث يكون هناك دخول وخروج عبر البحر مع وجود رقابة أوروبية لسحب الذرائع الاسرائيلية.


ودعا الخضري في ختام المؤتمر الكل الفلسطيني بالتقدم بسرعة فائقة نحو انهاء الانقسام والواقع المرير ، لانه بوجود الانقسام لن يكون هناك تقدم في اي ملف فلسطيني ، مشيرا الي ان الوحدة الفلسطينية مهمة لتمكين الجبهة الداخلية الفلسطينية.

لا يوجد عنوان !

لا يوجد عنوان !

لا يوجد عنوان !

لا يوجد عنوان !

لا يوجد عنوان !

 

متعلقات