تقديم كتاب"لا نوم في غزة.. الطائرة الزنانة" بمقر بيت الصحافة

تقديم كتاب"لا نوم في غزة.. الطائرة الزنانة" بمقر بيت الصحافة

تقديم كتاب"لا نوم في غزة.. الطائرة الزنانة" بمقر بيت الصحافة

غزة/  نظمت مؤسسة بيت الصحافة - فلسطين، اليوم (الأربعاء)، لقاءً لتقديم كتاب "لا نوم في غزة.. حرب الطائرات الزنانة على غزة" تأليف الكاتب د. عاطف أبو سيف.

والكتاب صدر عن مؤسسة "لوزر لكسمبورغ الألمانية"، باللغة الإنجليزية فقط، ويتناول الكتاب المكون من 55 صفحة، الكثير من الوقائع والأحداث التي يعيشها الفلسطينيين وأثرت عليهم نتيجة طائرات الاستطلاع الإسرائيلية.

ويتحدث الكتاب عن الواقع الاجتماعي والنفسي والثقافي والعلمي الذي تركته طائرة الاستطلاع الإسرائيلية على سكان قطاع غزة .

ويعطي الكتاب مقدمة شاملة لكل من يريد ويعرف ما يتعرض له الفلسطينيين في غزة من عمليات قتل بسبب طائرة الاستطلاع "الزنانة".

ويعد كتاب "لا نوم في غزة.. حرب طائرة -الزنانة- على غزة" هو الأول في فلسطين يتحدث عن ظاهرة طائرات الاستطلاع وتأثيرها على الفلسطينيين.

ويقول مؤلف الكتاب أبو سيف "ان الكتب والمراجع الدولية التي عاد إليها لا تتحدث بشكل تفصيلي عن تأثير طائرة الاستطلاع على المواطنين المدنيين (..) هناك إشارة مختصرة تتحدث عن خطورتها دون تفصيل"، موضحاً أن أهمية إصدار الكتاب جاءت نتيجة ذلك.

وشار إلى ان طائرة الاستطلاع الإسرائيلية تنتهك حقوق الفلسطينيين الخصوصية وتلحق دمار كبير في صفوف المدنيين دون مراقبة او حسيب، مشيراً إلى ان الكتاب يتحدث بشكل مفصل عن استشهاد أكثر من 850 فلسطيني باستخدام "الزنانة" منذ عام 2000.

وقال: "إسرائيل تستخدم غزة كحقل تجارب لتطوير أسلحتها وللأسف العالم يشجعها على ذلك".

وأضاف"رغم استخدام إسرائيل المكثف لطائرة الاستطلاع في غزة، لا أنه لا يوجد مراصد ومراكز للبحث وتسجيل ما تقوم به تلك الطائرات من جرائم تعد في بعض الاحيان جرائم حرب".

ويتابع "تأثير الزنانة على الحياة في غزة غير مدروس بشكل كافي في الدراسات والبحوث العلمية في المقابل تجد عشرات الدراسات والبحوث ومراصد المراقبة تسجل عمليات استخدام الولايات المتحدة للزنانة في أفغانستان وباكستان واليمن وبعض دول فريقيا".

ولفت أبو سيف إلى أن مؤسسة "لوزر لكسمبورغ الألمانية" ستقوم بدعوته لألمانيا للقيام بحملات ترويجية للكتاب ومناقشة قيادات سياسية وأعضاء في البرلمان ونشطاء مجتمع مدني، من أجل فضح جرائم إسرائيل التي تجري في قطاع غزة بفعل استخدام الزنانة.

 

متعلقات