Menu

بيت الصحافة تفتتح معرض "بانوراما غزة" بالشراكة مع الاتحاد الاوروبي واليونسكو

معرض بانوراما غزة

معرض بانوراما غزة

غزة/ 4 / 5 / 2015 / افتتحت مؤسسة بيت الصحافة- فلسطين بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي ومكتب اليونسكو- رام الله معرض صور "بانوراما غزة" بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، بحضور لفيف من الصحفيين والصحفيات، في فندق الروتس بمدينة غزة، وبمساهمة خاصة من الوكالة السويدية للتعاون الدولي "سيدا".

وقالت منسقة مشروع "شبكات الشباب المتوسطي" فلسطين في مكتب اليونسكو بغزة "ريما سالم"، إن " اليوم العالمي لحرية الصحافة نفكر حول وضع هذا الحق الأساسي عالمياً ومحلياً، وهنا لا يسعنا سوى الوقوف صامتين حداداً على  الصحفيين الذين فقدوا حياتهم في ممارسة مهنتهم".

وتابعت "نقف اليوم أمام مفترق طرق يجمع بين الصحفي الشاب والصحفي المتمرس وذي الخبرة"، مؤكدةً أن اليونسكو تدعم دور الشباب في كافة المجالات وتخص الاعلاميين بكل الاهتمام.

وشكرت سالم مؤسسة بيت الصحافة، ممثلةً بكافة العاملين والقائمين عليها للشراكة مع اليونسكو رام الله في تنظيم هذا الاحتفال، ومعبرةً عن سرور اليونسكو بإقامته بالشراكة معهم.

من جانبه، قال مدير مكتب الاتحاد الأوروبي في غزة "أيمن فتيحة" إن الاتحاد الأوروبي يؤمن بالاستثمار بالجيل الشاب، وفي فلسطين فإنه ملتزم بدعم تنمية الشباب من خلال برامج وشراكات مختلفة والتي تدعم السلطة الفلسطينية والمجتمع الفلسطيني.

وأشار فتيحة أن الاتحاد الأوروبي يخصص 300 مليون دولار كل سنة لدعم الشعب الفلسطيني في كافة القطاعات، ومن ضمنها دعم قطاع الشباب في التدريب المهني والتعليم الأكاديمي وتحديث نظام التعليم العالي.

وتأتي الاحتفالية بدعم من مكتب اليونسكو تحت مشروع "شبكات شباب المتوسطي" فلسطين الممول من الاتحاد الأوروبي، حيث أكد فتيحة أن هذا المشروع سيساعد في بناء قدرات الشباب والمؤسسات الشبابية لضمان الاندماج الفعال على مستوى السياسات، إضافة أنه سيساعد على تغطية قضايا الشباب من قبل الاعلام المحلي والدولي بشكل فعال.

وأضاف: إن مشروع شباب المتوسطي يأتي ليكمل كل تلك المشاريع الثنائية من خلال التركيز على الأنشطة التي تساهم بشكل فعال في مشاركة الشباب في عملية صنع القرار.

من ناحيته، قال رئيس مجلس إدارة بيت الصحافة بلال جادالله أن معرض "بانوراما غزة" يحمل رسالة واضحة أن في غزة شعب جميل يحب الحياة ويدافع عن الكرامة ويريد أن يتحرر من الاحتلال حتى يبني دولته الفلسطينية المستقلة.

وأضاف: إن المعرض اليوم يلفت نظر العالم إلى غزة وإلى صحفيها الذين يعملون بكل شجاعة من أجل صون حرية الكلمة والدفاع عن الحقيقة.

وتابع جاد الله "ونحن نفتتح هذا المعرض علينا أن نتذكر فرسان الصورة الجنود المجهولين الذين يصورون كل ما تشاهده أعيننا ويتعرضون لمخاطر عدة تصل إلى حد التضحية بالنفس.

وتخلل الحفل عرض فيلماً قصيراً يظهر الانتهاكات الخطيرة التي يتعرض لها الصحفيين بغزة أثناء تغطية الحروب خاصة خلال الحرب الأخيرة على القطاع، كما تم عرض أغنية راب بعنوان "مقال الحقيقة" التي تضمنت دعوات للصحفيين بتحييد الصحافة عن التحزب والتبعية السياسية.

كما وتضمن الحفل فقراتٍ ترفيهية من الدبكة الشعبية والغناء التراثي الشعبي.

وختاماً تم تقديم درع تكريمي من بيت الصحافة لليونسكو لشكره على الدعم الذي يقدمه للصحفيين، والاعلان عن الفائزين الثلاثة المشاركين بالمعرض وتقديم الجوائز لهم وهما (عطية درويش ، وعلي عاشور ، ومحمد عويص ) إضافة لافتتاح معرض الصور "بانوراما غزة" أمام الحضور.

متعلقات