Menu

بيت الصحافة يختتم دورة "التوعية القانونية للصحفيين في قطاع غزة"

بيت الصحافة يختتم دورة "التوعية القانونية للصحفيين في قطاع غزة"

بيت الصحافة يختتم دورة "التوعية القانونية للصحفيين في قطاع غزة"

غزة - بيت الصحافة

اختتم بيت الصحافة - فلسطين، يوم الخميس 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، دورة تدريبية بعنوان "التوعية القانونية للصحفيين في قطاع غزة" لعدد (15) مشاركًا من الصحفيين والصحفيات العاملين في المؤسسات الإعلامية بقطاع غزة.

وعُقدت الدورة ضمن إجراءات مُشددة للوقاية من فيروس كورونا، على مدار 4 أيام، قدمتها الأستاذة المحامية سامية الغصين، ضمن أنشطة "مشروع الصحفيون لديهم قوة" الممول من حكومة كندا.

وتناولت الغصين، موضوعات الحريات الإعلامية في القانون الدولي لحقوق الإنسان، بما يتضمنه من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي للحقوق السياسية والمدنية، وما تحمله الحريات الإعلامية في القانون الدولي.

وشرحت المبادئ الأخلاقية والمعايير التحريرية للعمل الصحفي، ومدى توافقها مع معايير حقوق الإنسان الدولية، بالإضافة إلى الحريات الصحفية والقوانين الناظمة للنزاعات المسلحة.

وأوضحت المدربة التشريعات الإعلامية المتعلقة بالإعلام الفلسطيني، وما يتضمنه من قانون المطبوعات والنشر وحقوق الصحفي، بالإضافة إلى قانون العقوبات والتعديلات التي طرأت عليه.

وأشارت إلى قانون الجرائم الإلكترونية في ضوء حرية الصحافة، وحالة حجب المواقع الإلكترونية، موضحًة الثقافة القانونية للصحفيين الفلسطينيين، وكيفية الحصول على إذن بالتصوير والنشر وتسجيل المكالمات الهاتفية أو الفيديو بدون إذن.

ونوهت إلى جريمة السب والقذف والتشهير وعلاقتها بالعمل الصحفي، والحق في الرد وتصحيح المعلومات، لتجنب وقوع الصحفي في اشكاليات قانونية.

متعلقات