Menu

الصالون الثقافي في بيت الصحافة يعقد ندوة بعنوان "دور النشر وأزمة الكتاب العربي"

الصالون الثقافي في بيت الصحافة يعقد ندوة بعنوان "دور النشر وأزمة الكتاب العربي"

الصالون الثقافي في بيت الصحافة يعقد ندوة بعنوان "دور النشر وأزمة الكتاب العربي"

غزة - بيت الصحافة

عقد الصالون الثقافي في بيت الصحافة - فلسطين، مساء الثلاثاء الموافق 2 يونيو 2020، ندوة بعنوان (دور النشر وأزمة الكتاب العربي) بحضور نخبة من الُكتاب الفاعلين في المشهد الثقافي الفلسطيني والُكتاب الشباب.

ورحب مسيّر اللقاء، الكاتب والأديب يسري الغول بالحضور، مشيراً إلى أهمية الحديث عن أزمة النشر والمعيقات التي يعاني منها الكاتب والناشر على حد سواء.

بدوره تحدث الأستاذ جهاد أبو حشيش، مؤسس دار فضاءات للنشر والتوزيع بالأردن عبر تقنية السكايب عن دور المؤسسة الرسمية بدعم الكاتب والناشر على حد سواء، لما يتعرض له الناشر من ظلم في كثير من الأحيان، موضحا الفرق بين المطبعة ودار النشر، خصوصا في ظل انتشار الغث لتحول بعض دور النشر إلى مؤسسة تجارية لا تهتم بالمنتج الأدبي.

كما أشار إلى سبل الحصول على الترقيم الدولي وحقوق المؤلف، مركزاً على أهمية وجود لجنة تدقيق وتقييم لإنتاج عمل حقيقي، بعيداً عن أي أرباح مالية.

الأستاذ عاطف الدرة، مؤسس دار الكلمة بمدينة غزة، تحدث عن حاجة الناشر لدعم المؤسسة الرسمية، وتفعيل معارض الكتب المحلية والعربية، بالإضافة إلى الإشارة لمعوقات الانتشار في ظل الحصار الخانق على قطاع غزة وضعف الطباعة والنشر، واتجاه الكتاب للنشر في بلدان أخرى.

وأكد الدرة أن دار الكلمة تحاول أن تنهض بالنشر والتوزيع في قطاع غزة رغم كل المعوقات، كما وتحاول أن تخرج من الحصار بمشاركة الكتب في الضفة الغربية.

وطالب الدرة وزير الثقافة الفلسطيني بالعمل على دعم جهود دور النشر بغزة من أجل طباعة الكتب التي تليق بالمشهد الفلسطيني.

الى ذلك تحدث شفيق التلولي، عضو الأمانة العامة لاتحاد الكتاب بالحديث عن أهمية الكاتب إلى جانب الناشر، وأن التسويق منوط بالكاتب أيضاً، فدور النشر تنفق الكثير من المال على التدقيق والطباعة والتصميم والتنضيد وهي بحاجة للحصول على أرباح.

وأكد أن اتحاد الكتاب مستعد لرعاية الأدب الشاب حسب المقدرة المالية.

وتنوعت مداخلات الحضور خلال الندوة بين مطالب الشباب بتطوير ودعم المكتبة الوطنية وبين حماية حقوق الملكية الفكرية.

واختتمت الندوة بمداخلات للحضور، حاملة العديد من النقاط المهمة، حول الإمكانيات التي من الممكن أن تقدمها "دار فضاءات" لرعاية الأدب في قطاع غزة، والتي رد فيها جهاد أبو حشيش أنه على استعداد للتواصل مع أي جهة فلسطينية تسعى لدعم الأدب المميز.

متعلقات