Menu

صالون نون يستعرض برنامج' الذكاء العقلي' وديوان 'أهازيج الغرام'

صالون نون يستعرض برنامج' الذكاء العقلي' وديوان 'أهازيج الغرام'

صالون نون يستعرض برنامج' الذكاء العقلي' وديوان 'أهازيج الغرام'

غزة - بيت الصحافة

نظم صالون نون الأدبي وهو "جماعة نسوية أدبية فكرية"، لقاءين إحداهم علمي والأخر أدبي في مقر بيت الصحافة - فلسطين، غرب مدينة غزة، وسط حضور لفيف من الأدباء والمثقفين والكتاب والهواة.

وعرضت فتحية صرصور، مُيسرة اللقاء العلمي الذي عُقد في 3 ديسمبر/ كانون الأول 2019، طريقة التعليم عبر برنامج السوروبان (الذكاء العقلي) باستضافة المدير الفني للبرنامج فلسطين اسبيتان، للحديث عن "السوروبان".

وقالت اسبيتان، أن برنامج الحساب الذهني سوروبان Soroban، له عدة مسميات ومنها الأب اكس والمعداد الياباني وهو من الثقافة اليابانية، وفكرته إتقان العمليات الحسابية وانجازها بسرعة فائقة باستخدام الخيال العقلي أو المعداد، وهذا البرنامج يشمل على العديد من الأساليب المفيدة التي تنمي القدرات العقلية وتحدث تطور شامل للعقل.

كما عقد الصالون يوم الثلاثاء 15 ديسمبر/ كانون الأول 2019، لقاءاً أدبياً حول الخطاب الشعري في ديوان "أهازيج الغرام" للشاعر خالد صافي.

وأستضاف الصالون الدكتور خالد صافي عميد كلية الآداب بجامعة الأقصى، والدكتور يحيى غبن أستاذ النقد الأدبي في جامعة الأقصى.

وقال د. صافي أن النص الأدبي لا يمكن أن يٌقرأ كنص مجرد دون البحث عن صاحب النص، ثم إن النص بعد كتابته يصبح ملكا للمتلقي، لذا فهو يحتمل قراءات متعددة بعدد كل من قرأه وحلل نصوصه.

أما عن قصائد الحب واستهجان البعض وسؤاله عن صويحبات هذه القصائد أكد: "لدينا المجتمع البوليسي الذي يستكثر على كبير السن أن يفعل ما يشاء، بينما في الغرب يموت الكبير واقفا، فإنه عندنا يموت قاعدا".

ويعقد صالون نون الثقافي جلسات أدبية بشكل مستمر على مدار الشهر الواحد، ويتم من خلالها الحديث عن رواية أو قصة قصيرة.

متعلقات