Menu

بيت الصحافة ينظم لقاءً حوارياً مع الإدارة العامة لشرطة المرور في غزة

بيت الصحافة ينظم لقاءً حوارياً مع الإدارة العامة لشرطة المرور في غزة

بيت الصحافة ينظم لقاءً حوارياً مع الإدارة العامة لشرطة المرور في غزة

غزة - بيت الصحافة

نظم بيت الصحافة – فلسطين اليوم الثلاثاء، لقاءً حوارياً مع الإدارة العامة لشرطة المرور في غزة؛ لمناقشة حوادث السير وتداعياتها وأساليب تطوير الخدمات المقدمة للسائقين والمواطنين والتوعية المرورية اللازمة.

وحضر اللقاء مدير شرطة المرور العميد إيهاب مهنا، ورئيس قطاع الترخيص حسن عكاشة، والمتحدث باسم الشرطة العقيد أيمن البطنيجي، وعدد من المسئولين المختصين، بالإضافة إلى صحفيين وصحفيات وخريجين وخريجات من كليات الإعلام بجامعات غزة.

وشكر رئيس مجلس إدارة بيت الصحافة بلال جاد الله الضيوف والحضور ، مؤكداً أهمية هذه اللقاءات التي تعزز من ثقافة الحوار والنقاش البناء وطرح القضايا التي بحاجة إلى إجابة من المسئولين.

أوضح مدير شرطة المرور العميد إيهاب مهنا أن حالة المرور في غزة تشهد في بعض الأحيان حالات من الفوضى المتمثلة بتجاوزات خطيرة تستدعي العقوبة (..) مؤكداً أنه يتم العمل بشكل رئيس على إصدار ثلاث مخالفات، هي: القيادة بدون رخصة، ومخالفات قطع الإشارات المرورية، ومخالفات الدخول في طريق معاكس.

وبيّن مهنا أن شرطة المرور في غزة، رصدت خلال النصف الأول من عام 2019، 489 مخالفة قيادة بدون رخصة، و602 حادث مروري، ما تسبب بتسجيل 32 حالة وفاة.

وبهذا الصدد، أعلن رئيس قطاع الترخيص حسن عكاشة خلال اللقاء عن نظام تقسيط التراخيص والضرائب ودفعها بنظام النافذة الموحدة بدلاً من التوجه لأكثر من مكان لتحصيل قيمة الضرائب.

وحول نقص الرادارات في بعض الشوارع الرئيسة تحدث العميد مهنا عن صعوبة رصد السائقين المخالفين بالسرعة حيث تفتقد بعض الشوارع لنظام الرادار خاصة في الطرق السريعة نتيجة الحصار المفروض على القطاع.

وخرج اللقاء بعدة توصيات، أهمها زيادة وعي المواطنين والسائقين حول الثقافة المرورية التي من شانها الحد من حوادث المرور من خلال وضع منهاج توعوي للمراحل الدراسية الابتدائية.

ودعا المجتمعون إلى الحد من ظاهرة تأجير السيارات بدون التأكد من امتلاك السائقين لرخص القيادة، مؤكدين ضرورة تولي أولياء الأمور مسؤولية منع أبنائهم من القيادة قبل الحصول على الرخص اللازمة.

كما تم الاتفاق على تقديم تصاريح خاصة لمدير الشرطة في غزة لتركيب "لاصق حاجب الرؤية" لسيارات الصحفيين (البيرسون).

وطالب الصحفيون بضرورة إجراء لقاء حواري بين بلدية غزة وأعضاء من وزارة النقل والمواصلات للحديث عن قانون المرور رقم 5 لعام 2000 لتنظيم المخالفات المرورية ، وتنفيذ زيارات ميدانية لمراكز شرطة المرور للاطلاع على سير العمل فيها عن قرب.

متعلقات