Menu

بيت الصحافة يعقد لقاءً حواريًا بعنوان النشر بين زمنين

بيت الصحافة يعقد لقاءً حواريًا بعنوان النشر بين زمنين

بيت الصحافة يعقد لقاءً حواريًا بعنوان النشر بين زمنين

غزة - بيت الصحافة

نظم بيت الصحافة – فلسطين ، اليوم الخميس 25/4/2019 لقاءً حواريًا بعنوان "النشر بين زمنين المنشورات الورقية والإلكترونية" على هامش اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف .

وحضر اللقاء لفيف من الكتاب والأدباء الفلسطينيين ، وعدد من الإعلاميين والإعلاميات.

وأكدت ربا العجرمي ممثلة بيت الصحافة في افتتاح اللقاء على أن الثالث والعشرين من نيسان يمثل رمزا في عالم الأدب العالمي وإحياؤه يعبر عن تقدير العالم أجمع للكتاب والمؤلفين ويمثل تجديدًا لاحترام المساهمات التي لا يمكن إلغاؤها لكل الذين مهدوا الطريق للتقدم الاجتماعي والثقافي للإنسانية جمعاء.

وفي سياق النقاش حول المنشورات الورقية والالكترونية، قال الكاتب ناهض زقوت مدير عام مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق :" إننا لا نستطيع إلغاء الحالة الورقية بشكل كامل كما لا نستطيع التخلي عن التطور المتسارع في مجال المنشورات الإلكترونية فالحالة الجدلية بينهما قائمة والسيادة في الزمن القادم ذاهبة باتجاه المنشورات الإلكترونية".

ولفت زقوت إلى أن أزمة القراءة في المجتمع العربي ناجمة عن ضعف ثقافة القراءة في التربية لدى المجتمعات العربية وعدم وجود تحفيز كافٍ على القراءة.

من جهته أشار الكاتب رزق المزعنن إلى حقوق الملكية للمنشورات الإلكترونية في عصر الإنترنت قائلا : "هناك معرفة متاحة تندرج ضمن النسخ العادل وهناك انتهاكات عديدة تفاجئنا بها تمثلت في أن عناوين الكتب غير محمية".

ولفت المزعنن إلى أن جريمة السرقة والتعدي والانتحال في المنشورات الإلكترونية لا زالت موجودة كما كانت في عهد المنشورات الورقية ولكن بشكل أخطر مما كانت عليه ، مؤكدًا على أن الحقوق تمثل قيمة كبيرة لدى أصحابها معنويًا وماديًا وفكريًا.

وتخلل اللقاء ناقشات وحوارات ومداخلات من الحضور ، وذلك من أجل إثراء اللقاء والخروج بتوصيات تؤكد على ضرورة حماية النشر وتعزيز ثقافة القراءة.

متعلقات