بيت الصحافة يعقد لقاءً حول الصحافة الاستقصائية

بيت الصحافة يعقد لقاءً حول الصحافة الاستقصائية

بيت الصحافة يعقد لقاءً حول الصحافة الاستقصائية

غزة - بيت الصحافة

عقد بيت الصحافة – فلسطين اليوم الاثنين 4/2/2019 لقاءً حول الصحافة الاستقصائية في الأراضي الفلسطينية.

وحضر اللقاء الذي أداره رئيس مجلس إدارة بيت الصحافة الاستاذ بلال جاد الله ، كلا من الصحفي المختص بالصحافة الاستقصائية محمد أبو شحمة ومدير تحرير صحيفة فلسطين المحلية مفيد أبو شمالة ، وعدد من الصحفيين والصحفيات المهتمين في هذا المجال.

وفي بداية اللقاء رحب جاد الله بالحضور ، مؤكداً على أهمية ودور الصحافة الاستقصائية في كشف الكثير من القضايا التي تهم المواطن الفلسطيني.

وقال جاد الله التحقيقات التي تقدمها الصحافة الاستقصائية تعزز الممارسة الديمقراطية عبر دورها الرقابي على اداء المؤسسات والهيئات والمنظمات سواء الرسمية أو غير الرسمية.

من جهته تحدث الصحفي المختص بالصحافة الاستقصائية محمد أبو شحمة عن تجربته الأخيرة خلال إعداده تحقيقات حمل عنوان " توزيع لحوم أبقار لا تصلح للاستخدام الآدمي على الفقراء".

وأكد أبو شحمة على أهمية التحقق من مصادر المعلومات والتدقيق فيها بشكل كبير وتوثيق فرضية التحقيق بكافة جوانبها.

وأطلع أبو شحمة الحضور على تفاصيل اجراء تحقيقه الأخيرة والمراحل التي مر بها ، مبيناً ان الصحافة الاستقصائية هدفها تقويم سلوك الجهة المقصرة أيا كانت.

وشدد على ضرورة ان يتحلى الصحفي بأخلاقيات العمل الصحفي وعدم الانجرار وراء أي معلومة قبل إثباتها والتحقق منها.

بدوره شكر مدير تحرير صحيفة فلسطين المحلية مفيد أبو شمالة بيت الصحافة على ترتيب هذا اللقاء ، مبيناً ان هذا اللقاء سيسهم في توظيف الصحافة الاستقصائية لخدمة المجتمع الفلسطيني بشكل سليم.

وأوضح أبو شمالة ان السياسات التحريرية أحياناً لا تخدم في نشر بعض التحقيقات الاستقصائية رغم أهميتها ، مؤكداً في ذات الوقت على ضرورة الاستمرار في إجراء التحقيقات الاستقصائية الهادفة.

وأكد على أهمية الصحافة الاستقصائية في تحسين حياة المواطنين من خلال إنجازات تحقيقات مهنية تقدم حلولاً لمشاكلهم وقضاياهم.

وتطرق أبو شمالة الى التحقيق الذي أعده الصحفي محمد أبو شحمة لصالح صحيفة فلسطين والظروف التي أحاطت بآليات نشر جزء منه والتحفظ على الباقي.

وتخلل اللقاء اسئلة واستفسارات من الصحفيين والصحفيات الحضور حول الصحافة الاستقصائية وأهميتها في خدمة المجتمع الفلسطيني.

متعلقات