بيت الصحافة يعقد دورة تدريبية بعنوان صناعة الفيلم القصير

بيت الصحافة يعقد دورة تدريبية بعنوان صناعة الفيلم القصير

بيت الصحافة يعقد دورة تدريبية بعنوان صناعة الفيلم القصير

غزة - بيت الصحافة

عقد بيت الصحافة – فلسطين في 15 يوليو 2018 ، دورة تدريبية حول " صناعة الفيلم القصير" والتي استهدفت 17 متدرباً ومتدربة من الإعلاميين والإعلاميات ، والأشخاص المهتمين في مجال صناعة الفيلم القصير.

وقدم الدورة التدريبية التي استمرت ستة أيام متتالية المخرج الفلسطيني علاء العالول.

وتناول التدريب في اليوم الأول شرح أهداف الدورة بشكل عام ، وتوضيح استراتيجية تطوير الفكرة ، وكيفية ومحاذير كتابة السيناريو ، كما تم تقسيم المتدربين إلى ثلاثة مجموعات عمل من أجل صناعة فيلم قصير لكل مجموعة.

وتناول اليوم الثاني فن كتابة الحوار، كما تم استعراض أفلام خاصة بالمخرج ومناقشتها من قبل المتدربين مثل فيلم " خطة بديلة " .

وتناول التدريب في اليوم الثالث كيفية كتابة المشهد، كما تم النقاش حول قسم التصوير.

وفي اليوم الرابع قام المدرب علاء العالول ، بعمل محاكاة للكواليس من خلال تصوير مشهد تمثيلي داخل القاعة، وتم استعراض فيلم " عشر سنين " وتم مناقشته مع المتدربين.

وفي اليوم الخامس ناقش المدرب السيناريوهات الخاصة بأفلام المتدربين ، وقام باستعراض الأفكار الخاصة بهم من أجل تنقيح السيناريوهات وإيضاح الأدوات المستخدمة في إخراج هذه الأفلام.

وفي اليوم السادس قام المدرب بمناقشة المتدربين في موضوع " المونتاج" ، ومن ثم تم استعراض الأفلام التي أنتجها المتدربين.

يشار هنا الى ان المتدربين قاموا بإخراج ثلاثة أفلام قصيرة تحمل اسماء ( التوجيهي ، صدقة ، واقع - واقع ) كمخرج لدورة صناعة الفيلم القصير.

وتأتي هذه الدورة ضمن برنامج بناء القدرات والذي يهدف الى بناء قدرات الصحفيين والاعلاميين ، وذلك ضمن نشاطات مشروع تعزيز حرية التعبير وجودة واستقلالية الاعلام الفلسطيني الممول من الحكومتين النرويجية والسويسرية.

متعلقات