خلال مؤتمر صحفي عقد في بيت الصحافة.. كًتاب من غزة يستنكرون منعهم من السفر الى رام الله

كًتاب من غزة يستنكرون منعهم من السفر الى رام الله

كًتاب من غزة يستنكرون منعهم من السفر الى رام الله

غزة - بيت الصحافة

عقد كُتاب فلسطينيون من قطاع غزة، اليوم الخميس، مؤتمراً صحفياً رفضاً لمنع السلطات الاسرائيلية السماح لهم بالتنقل إلى الضفة الغربية والمشاركة في فعاليات معرض فلسطين الدولي للكتاب مطلع شهر مايو/أيار المُقبل.

وقال الكاتب محمود الشاعر وهو عضو اتحاد الكتاب الفلسطيني، خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد في بيت الصحافة – فلسطين، أن وزارة الثقافة الفلسطينية وجهت دعوات رسمية إلى مجموعة من الكُتاب والإعلاميين والفنانين في قطاع غزة، للمشاركة في معرض فلسطين الدولي للكتاب، إلا أن السلطات الاسرائيلية رفضت هذه الدعوات ومنعتهم من مغادرة قطاع غزة.

واستنكر الكُتاب محاولة السلطات الاسرائيلية تدمير اللُحمة الثقافية الوطنية، والمشهد الثقافي الفلسطيني، وكافة الممارسات التي تُرتكب بحق القضية الفلسطينية بما فيها المس بحق التنقل داخل الوطن أو خارجه.

ودعا الكُتاب المؤسسات الرسمية والمنظمات الدولية، التدخل من أجل وقف هذا الإذلال بحق المواطن والمُثقف الفلسطيني، معتبرينه انتهاكاً لأدنى حقوق الإنسان من حريتي التنقل والتعبير عن الرأي، مُطالبين: وزارة الثقافة الفلسطينية بالعمل دفاعاً عن حقوق الكُتاب كونها "الممثل الرسمي" لذلك.

وطالب الكُتاب الفلسطينيون في قطاع غزة، مؤسسة الرئاسة والحكومة الفلسطينية، أن يولوا الاهتمام الجاد لهذه القضية، كون الثقافة هي الدرع الأخير الذي يحتمي به الفلسطينيين ويحموا به ذاكرتهم وإرثهم الفكري والتراثي، مُشددين على دور وزارة الثقافة الفلسطينية وهيئة الشؤون المدنية للعمل الجاد والإسراع في إجراءاتها لتحقيق مشاركة الكُتاب المدعوين في معرض فلسطين الدولي للكتاب.

وأكد الكُتاب خلال المؤتمر، على الاستمرار في المساعي الحثيثة لإيصال صوتهم ونيل حقهم في التمثيل الثقافي الفلسطيني.

متعلقات