Menu

بيت الصحافة يختتم دورة "حقوق الإنسان والتوعية القانونية للصحفيين"

جانب من الدورة التي عقدتها بيت الصحافة

جانب من الدورة التي عقدتها بيت الصحافة

غزة - بيت الصحافة

اختتم بيت الصحافة  - فلسطين، يوم الأحد 9 اكتوبر/ تشرين الأول 2020، دورة تدريبية بعنوان "حقوق الإنسان والتوعية القانونية للصحفيين" لعدد (20) مشاركًا من الصحفيين والصحفيات وخريجي كليات الإعلام في قطاع غزة.

وعُقدت الدورة على مدار 4 أيام، حاضر في اليوم الأول والثاني الأستاذة المحامية سامية الغصين وفي اليوم الثالث والرابع الأستاذ المحامي كنعان الصوراني، ضمن أنشطة "مشروع الصحفيون لديهم قوة" الممول من حكومة كندا.

وتطرقت الغصين إلى تعريف الحريات الإعلامية في القانون الدولي لحقوق الإنسان، وما يحمله الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي للحقوق السياسية والمدنية، وما هي القيمة القانونية للعهد الدولي وتوقيع دولة فلسطين عليها.

وشرحت بشكل مُفصل المبادئ الأخلاقية والمعايير التحريرية للعمل الصحفي، ومدى توافقه مع معايير حقوق الإنسان والمواثيق الدولية على غرار الميثاق العربي لحقوق الإنسان 2004، وإعلان جوهانسبرغ 2002، وقرارات اليونسكو.

وبدوره قدم الصوراني، شرحًا حول الحصول على إذن بالتصوير والنشر، وتسجيل المكالمات الهاتفية أو الفيديو بدون إذن، كما تطرق إلى توضيح الوثائق المُصنفة بحسب القانون أنها سرية.

وأوضح الصوراني خلال قراءة مُعمقة، جريمة السب والقذف والتشهير وعلاقتها بالعمل الصحفي وآليات تجنب الصحفيين الوقوع في إشكاليات من هذا النوع.

متعلقات