بيت الصحافة يعقد دورة تدريبية حول استخدام الهواتف الذكية في التغطيات الاعلامية

دورة تدريبية حول استخدام الهواتف الذكية في التغطيات الاعلامية

دورة تدريبية حول استخدام الهواتف الذكية في التغطيات الاعلامية

غزة - بيت الصحافة

عقد بيت الصحافة – فلسطين ، في 23 سبتمبر 2018 ، دورة تدريبية في استخدام الهواتف الذكية في التغطية الإعلامية ، استهدفت 19 متدرباً ومتدربة من الإعلاميين والإعلاميات والنشطاء المجتمعيين المهتمين في التغطية الإعلامية.

وقدم الدورة التدريبية التي استمرت أحد عشر يومًا تدريبيًا بواقع 55 ساعة تدريبية ، كل من المدرب هشام زقوت و حازم أبو حميد.

وتناولت الدورة عدة محاور أهمها تعريف استخدام الهواتف الذكية في التغطية الإعلامية، ومميزاتها، وعملية إنتاج الأفلام من خلال الهواتف الذكية، و جدولة مواعيد التصوير، وفرق مرحلة الإنتاج، ومرحلة الإخراج، والالقاء، وتسجيل الصوت للتقارير ، وخصائص الصورة الجيدة، والمعدات المستخدمة في إنتاج الأفلام و كيفية عملية التخزين.

كما شملت الدورة على منهجية صناعة الأفلام وكتابة السيناريو والتصوير والتقارير التلفزيونية والمونتاج التلفزيوني والمونتاج بطريقة احترافية.

و خلال الدورة تم تقسيم المتدربين إلى ستة مجموعات، و الاتفاق على أفكار أفلام ليقوم كل فريق بتصوير هذه الأفكار كجانب عملي للدورة.

و قام المدربان بمتابعة المشاركين أثناء التصوير، و إرشادهم بما يتعلق بعملية المونتاج، و الإضاءة، والتصوير، والصوت.

وفي نهاية الدورة تم عرض 6 أفلام كمخرجات للدورة حول مواضيع درامية ووثائقية وإنسانية، ليتم مناقشة نقاط القوة والضعف لكل فيلم و مقترحات للتغيير أو الإضافة.

وقام المدربان بتقييم كل فيلم بناء على معايير تقنية وهي كالآتي: وضوح الفكرة، التصوير، المونتاج، الإخراج، الإضاءة، الصوت.

وفي ختام الدورة تم توزيع الشهادات على المشاركين و تكريم الأفلام الثلاثة الفائزة بجوائز مالية وهي فن المصغرات، قلم رصاص، السيلفي.

الجدير بالذكر أن هذه الدورة تأتي ضمن برنامج بناء القدرات ، وذلك ضمن أنشطة مشروع تعزيز حرية التعبير وجودة واستقلالية الإعلام الفلسطيني الممول من الحكومتين النرويجية والسويسرية.

متعلقات