بيت الصحافة يعقد نقاش مفتوح حول قضايا التعليم في قطاع غزة

بيت الصحافة يعقد نقاش مفتوح حول قضايا التعليم في قطاع غزة

بيت الصحافة يعقد نقاش مفتوح حول قضايا التعليم في قطاع غزة

غزة - بيت الصحافة

عقد بيت الصحافة- فلسطين نقاشاً مفتوحاً حول قضايا التعليم في قطاع غزة ضمن مشروع خطوة نحو تعليم أفضل الممول من مؤسسة روزا لوكسمبورغ الألمانية.

وهدف النشاط إلى التعرف على أهم التحديات والمشكلات التي تواجه التعليم, ووضع المقترحات لها من قبل المشاركين في اللقاء وهم مجموعة منوعة من مختصين في التعليم والمعلمين وأولياء الأمور وبعض الطلبة أيضا.

وتم التطرق خلال النقاش بشكل أكبر إلى محاور أساسية في التعليم متمثلة في المنهاج التعليمي والبيئة المدرسية والتوجيه والإرشاد ومناقشة كل منها بتفصيل موسع بناءً على معارف وخبرات المشاركين بالاعتماد على أسلوب العصف الذهني.

كما تم النقاش حول منهج التعليم التحرري- وهو التعليم التشاركي، القائم على مشاركة كل من المعلم والمتعلم للوصول معاً إلى المعرفة دون إقصاء أو إلغاء أحدهما للآخر، بل باحترام إنسانية المتعلم وتقدير تجربته الحياتية وخبراته المتنوعة,.

وأكد المشاركون على ضرورة تعزيزه بدلا من التعليم البنكي القائم على تلقي المتعلم للمعلومة من قبل المعلم لا المشاركة فيها.

وفي نهاية اللقاء قدم المشاركين مجموعة من المقترحات والحلول التي تتعلق بالسياسات والإجراءات التعليمية التي تدعم تحسين التعليم في قطاع غزة, والتي سيتم أخذها بعين الاعتبار في الأبحاث التي يعمل المشروع على إعدادها حاليا ليتم نشرها للمجتمع.

ومن الجدير ذكره؛ أن مشروع خطوة نحو تعليم أفضل والذي ينفذه بيت الصحافة بالتعاون مع مؤسسة روزا لوكسمبورغ يهدف إلى تسليط الضوء على المشاكل التي يعاني منها التعليم من أجل زيادة الوعي المجتمعي عبر مجموعة من الأنشطة التي ستستمر طيلة ثمانية أشهر.

متعلقات