Menu

في اليوم العالمي لحرية الصحافة.. ما الذي تغير خلال العام الأخير؟

انتهاكات الحريات الإعلامية في فلسطين

انتهاكات الحريات الإعلامية في فلسطين

غزة - بيت الصحافة

يحتفل العالم باليوم العالميّ لحُرية الصحافة في الثالث من أيار من كل عام، وهي مناسبة لتذكير الحكومات، والجهات الفاعلة، بضرورة توفير الحماية للصحفيين، وإتاحة حٌرية الرأي والتعبير، والحق في الوصول إلى المعلومات لوسائل الإعلام والصحفيين المستقلين، وبعد مرور عام على آخر مرة تم فيها الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة.. فما الذي تغير في فلسطين؟!

منذ مايو 2022 وحتى نهاية أبريل 2023، رصدت وحدة الحماية القانونية للصحفيين التابعة لبيت الصحافة – فلسطين، تعرض 1109 صحفي وصحفية لحدثِ تضمن انتهاكا لحقوقهم وحرياتهم الإعلامية، فيما تعرض بعضهم لأكثر من انتهاك خلال عام واحد.

وبلغ إجمالي الانتهاكات 1766 انتهاكا، من بينها 1169 انتهاك ارتكبه الاحتلال الاسرائيلي ما نسبته حوالي (66%) من الانتهاكات، و 100 انتهاكا داخليا ارتكبته جهات داخلية مختلفة في كل من قطاع غزة والضفة الغربية بلغ نسبتها (6%) فقط، و 497 انتهاكا رقميا يمثل ما نسبته (28%) من إجمالي الانتهاكات المرتكبة.

وخلال عامٍ واحد، ارتكبت قوات الاحتلال 1169 انتهاكا، حيث تعرضت صحفيتين للقتل، كما أصيب (10) صحفيين بالرصاص المعدني و(50) صحفيين بالرصاص المطاطي أو الاسفنجي، و تعرض (3) صحفيين لإصابات بأجسام معدنية مجهولة.

فيما أصيب (194) صحفيًا بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، كما أن (150) صحفيًا أصيبوا بإصابات جسدية نتيجة الاعتداء عليهم. وتعرض (23) صحفيًا لإطلاق نار مباشر عليهم أثناء تغطيتهم الاعلامية.

خلال هذه الفترة تم احتجاز (51) صحفيًا بشكل موقت، و(541) صحفيًا قد منعوا من التغطية، فيما (33) صحفيًا قد تعرضوا للتهديد بالإيذاء، كما تم اعتقال (38) صحفيًا، كما وخضع (4) صحفيين للتحقيق، و (5) صحفيين تمت محاكمتهم، و (21) صحفيًا تمت مصادرة معاداتهم الصحفية أو هواتفهم النقالة أو بطاقات التعريف الخاصة بهم، و(4) صحفيين قد تم منعهم من السفر. كما تعرضت مؤسسة واحدة للتفتيش، فيما تعرض (3) صحفيين لتفتيش منازلهم، وأغلقت مؤسسة صحفية واحدة. وقد أتلفت معدات وأجهزة لعدد (13) صحفيًا، كما أبعد (3) صحفيين من مدينة القدس.

وخلال العدوان على قطاع غزة عام 2022، أصيب صحفيين اثنين وتضررت مكاتب (9) مؤسسات صحفية ورصدت (8) هجمات سايبر واسعة النطاق على مواقع إلكترونية إعلامية وإذاعات محلية.

وداخليا، مع استمرار الانقسام الفلسطيني، وضعف البيئة الحامية للصحفيين، رصدت وحدة الحماية القانونية إصابة واحدة بالرصاص المعدني، و إصابة لصحفي بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، و(6) إصابات جسدية، و(9) حالات احتجاز مؤقت لصحفيين، و(6) حالات منع من التغطية، و(12) حالة تهديد بالإيذاء، و(16) حالة اعتقال، وحالتي إطلاق نار مباشر على صحفيين أثناء التغطية الإعلامية، و(18) حالة استدعاء للتحقيق، و(5) جلسات محاكمة للصحفيين، وحالة منع واحدة من السفر، و(11) حالة مصادرة لمعدات صحفية أو هواتف نقالة أو بطاقات شخصية أو مهنية كما تم ترصد عملية تفتيش لمنزل صحفي، وحالة إتلاف معدات صحفية، و(10) حالات انتحال لهوية مؤسسات صحفية.

وعلى صعيد الحقوق الرقمية للصحفيين، أغلقت أو قيّدت منصة فيسبوك (394) حسابا لصحفيين، إضافة إلى (6) حسابات على موقع تويتر، و(15) على منصة تيك توك، و(3) قنوات يوتيوب و(51) صفحة على انستغرام، و(24) على واتس أب و(4) مواقع إلكترونية.

متعلقات