Menu

بيت الصحافة يصدر ورقة حقائق حول انتهاكات الحريات الإعلامية في فلسطين خلال ديسمبر 2021

انتهاكات الحريات الإعلامية في فلسطين

انتهاكات الحريات الإعلامية في فلسطين

غزة - بيت الصحافة

أصدرت وحدة الحماية القانونية للصحفيين التابعة لبيت الصحافة - فلسطين، ورقة حقائق حول انتهاكات الحريات الإعلامية في فلسطين خلال شهر ديسمبر 2021 م.

وأوضحت ورقة الحقائق الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون والصحفيات سواء من الاحتلال الإسرائيلي أو عبر الجهات الداخلية بالإضافة إلى الانتهاكات على صعيد الحقوق الرقمية. وبلغ عدد الانتهاكات للحريات الإعلامية في فلسطين خلال شهر ديسمبر من العام الجاري (35) انتهاكاً، حيث رصدت الوحدة ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي لـ (26) انتهاكاً بنسبة بلغت 74% من إجمالي الانتهاكات، و(1) انتهاكاً داخلياً بنسبة (3%) من مجمل الانتهاكات، و(8) انتهاكات للحقوق الرقمية بنسبة بلغت (23%)

وأظهرت ورقة الحقائق، أن توزيع انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي - بحسب المنطقة الجغرافية - يُشير إلى وقوع ما نسبته (86%) من انتهاكات الحريات الإعلامية البالغ عددها (30) انتهاكاً في الضفة الغربية.

وأشارت ورقة الحقائق إلى أن أبرز أنماط انتهاكات الحريات الإعلامية المرصودة خلال شهر نوفمبر هي: منع الصحفيين من التغطية الإعلامية، وإصابات بقنابل الغاز المُسيل للدموع، وإصابات بالرصاص المعدني والمطاطي.

وبلغ عدد انتهاكات الحريات الإعلامية في فلسطين خلال العام 2021م (884) إنتهاكًا، حيث رصدت الوحدة ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي لـ (638) انتهاكًا، وهو ما نسبته (72%) من مجموع الانتهاكات، و (92) إنتهاكًا داخليًا، وهو ما بنسبته (10%) من إجمالي الانتهاكات فيما رصد (154) انتهاكًا للحقوق الرقمية، وهو ما نسبته (18%) من إجمالي الانتهاكات.

وأظهرت ورقة الحقائق، أن توزيع الانتهاكات بحسب المنطقة الجغرافية يشير إلى وقوع (665) انتهاكًا في الضفة الغربية بنسبة بلغت (75%) من إجمالي الانتهاكات و (219) إنتهاكًا بقطاع غزة وهو ما بلغت نسبته (25%)

ومن أبرز أنماط الانتهاكات التي رصدتها الوحدة خلال العام الجاري، الاحتجاز المؤقت للصحفيين من قبل قوات الاحتلال والمنع من التغطية والاعتداءات الجسدية وتفتيش الصحفيين ومعداتهم وانتهاك حقوقهم الرقمية وتهديد وترهيب الصحفيين.

لمعرفة المزيد اطلع/ي على ورقة حقائق شهر 12 ديسمبر 2021 م أسفل:

 

متعلقات