Menu

بيت الصحافة يحيي يوم الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

جلسة حوارية حول "حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في ضوء الإعلان العالمي لحقوق الإنسان"

جلسة حوارية حول "حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في ضوء الإعلان العالمي لحقوق الإنسان"

غزة - بيت الصحافة

أحيا بيت الصحافة - فلسطين، يوم الأحد 12 ديسمبر/ كانون الأول 2021م، الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، بعقده جلسة حوارية بعنوان" حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في ضوء الإعلان العالمي لحقوق الإنسان"، ضمن أنشطة مشروع "تعزيز الإعلام الحر والمستقل في فلسطين" المُمول من الحكومتين السويسرية والنرويجية.

عُقدت الجلسة في مقر بيت الصحافة بمدينة غزة، وسط إجراءات وقائية واحترازية مُشددة من جائحة كورونا، بمشاركة محمد أبو كميل المناصر لقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة، والمحامي يوسف كرسوع المستشار القانوني في وحدة الحماية القانونية للصحفيين التابعة لبيت الصحافة، وبمشاركة عدد من الصحفيين والصحفيات وطلبة وخريجي كليات الإعلام وأشخاص من ذوي الإعاقة في قطاع غزة.

وافتتحت منسقة المشروع، الجلسة الحوارية مُشيرة إلى حرص بيت الصحافة على إحياء الأيام العالمية ومنها اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، بالتزامن مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وبدوره تطرق أبو كميل، لقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة في قطاع غزة، وللمفهوم الحقيقي لهم، كذلك مدى حاجة هذه الفئة في المجتمع لتلبية احتياجاتهم ودمجهم.

وأشار ابو كميل إلى ضرورة العمل الجدي والفعلي على سن قوانين تضمن دمج الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل صحيح وكامل في المجتمع، بما يتناسب مع قدراتهم.

ومن جانبه استعرض المحامي كرسوع، الاتفاقيات الخاصة بحقوق المعاقين في القانون الدولي والقانون الفلسطيني، مضيفًا أن فلسطين وقعت اتفاقية خاصة بحقوق ذوي الإعاقة عام 2014 وهي ملزمة بتطبيقها والعمل بها داخل الدولة.

ودعا كرسوع الإعلاميين ووسائل الإعلام لتبني قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة في الإعلام الفلسطيني، من خلال اتباع أساليب إعلامية متنوعة في عملية التوعية بحقوقهم.

وتخلل الجلسة الحوارية العديد من المداخلات، والتي تركزت في مُجملها حول ضرورة منح الأشخاص ذوي الإعاقة جميع حقوقهم وكذلك دمجهم في المجتمع، وتناول قضاياهم بالطريقة الصحيحة.

متعلقات