Menu

بيت الصحافة يعقد جلسة حوارية حول واقع الحريات الإعلامية في فلسطين خلال الربع الأخير من عام 2021م

جلسة حوارية حول "واقع الحريات الإعلامية في الربع الأخير من عام 2021

جلسة حوارية حول "واقع الحريات الإعلامية في الربع الأخير من عام 2021

غزة - بيت الصحافة

عقد بيت الصحافة- فلسطين، يوم الخميس 07 أكتوبر/تشرين الأول 2021م، جلسة حوارية بعنوان "واقع انتهاكات الحريات الإعلامية في الربع الأخير من عام 2021م - ما الذي تغير !؟"، ضمن أنشطة مشروع الحماية القانونية للصحفيين الفلسطينيين بالشراكة مع الصندوق الأوروبي للديمقراطية.

عقدت الجلسة في مدينة غزة، وسط إجراءات وقائية واحترازية مُشددة من جائحة كورونا، بمشاركة الدكتور غسان حرب رئيس قسم الصحافة في كلية الإعلام بجامعة الأقصى، وبحضور عدد من الصحفيين والصحفيات وطلبة وخريجي وخريجات كليات الإعلام في قطاع غزة.

وافتتح الجلسة المحامي عبد الله شرشرة (منسق وحدة الحماية القانونية للصحفيين) التابعة لبيت الصحافة، مؤكدًا أن بيت الصحافة يهدف من خلال عقد هذه الجلسة الحوارية إلى تسليط الضوء على انتهاكات الحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية، و إطلاع الصحفيين على أهم أنماط الانتهاكات التي ارتكبت خلال العام الجاري.

من جانبه، أوضح ميسر الجلسة المحامي محمد الجيش، أن انتهاكات الحريات الإعلامية تصاعدت خلال العام 2021 خاصة على الصعيد الداخلي وعلى صعيد الانتهاكات المرتكبة من قبل الاحتلال، وذلك بسبب توتر الأوضاع الداخلية الفلسطينية من جهة، وأيضًا قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بشن عملية عسكرية في قطاع غزة راح ضحيتها صحفي فلسطيني وأصيب عدد آخر من الصحفيين، وتدمير عدد كبير من المؤسسات الإعلامية.

وتناولت الجلسة انتهاكات الحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطيني خلال الربع الأخير من العام 2021، حيث استعرضت أنماط انتهاكات الحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية وأشكال الانتهاكات الداخلية والمرتكبة من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وقد اشار د.غسان حرب إلى أن حصيلة أعمال الرصد والتوثيق لوحدة الحماية القانونية للصحفيين في بيت الصحافة إلى أن انتهاكات الحريات الإعلامية بحق الصحفيين الفلسطينيين والعاملين في وسائل الإعلام خلال الفترة الزمنية من 1 أكتوبر 2020م وحتى 30 أغسطس 2021م، قد بلغت 874 انتهاكا في الضفة الغربية وقطاع غزة، منها 629 انتهاكا ارتكبت بواسطة قوات الاحتلال الإسرائيلي، و101 من الانتهاكات ارتُكِبت من قبل جهات داخلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، إضافة إلى 144 انتهاكا للحقوق الرقمية الإعلامية الفلسطينية، وقد بلغت حصيلة الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية ما نسبته 71,9%.

وفقًا لعمليات الرصد لوحدة الحماية القانونية، فقد بلغت حصيلة الانتهاكات الداخلية من السلطات الفلسطينية المحلية ما نسبته 11,5%، وحصيلة الانتهاكات للحقوق الرقمية الإعلامية الفلسطينية ما نسبته 16,4% من إجمالي الانتهاكات التي تم توثيقها خلال المدة المذكورة.

متعلقات