Menu

بيت الصحافة بالشراكة مع جامعة الأقصى ينظم ورشتي توعية قانونية لطلبة كلية الإعلام

ورشتي توعية قانونية لطلبة كلية الإعلام في جامعة الأقصى

ورشتي توعية قانونية لطلبة كلية الإعلام في جامعة الأقصى

غزة - بيت الصحافة

نظم بيت الصحافة – فلسطين بالشراكة مع كلية الإعلام بجامعة الأقصى، يوم الخميس 15 يوليو/ تموز 2021، ورشتي توعية قانونية بعنوان " الأسس القانونية للصحافة الاستقصائية" و"الحقوق العمالية للعاملين في قطاع الإعلام"، ضمن أنشطة مشروع تعزيز الإعلام الحر والمستقل في فلسطين المُمول من الحكومتين السويسرية والنرويجية.

عُقدت الورشتين في جامعة الأقصى بمدينة غزة، وسط إجراءات وقائية واحترازية مُشددة من جائحة كورونا، بمشاركة عميد كلية الإعلام بالجامعة الدكتور أحمد المغاري ومنسقة المشاريع في بيت الصحافة، ومن (وحدة الحماية القانونية للصحفيين) التابعة لبيت الصحافة المحامي منذر الفراني والمحامي يوسف كرسوع، وبحضور عدد من طلبة كلية الإعلام بجامعة الأقصى.

وبدوره استعرض المحامي منذر الفراني، المعايير القانونية للصحافة الاستقصائية وفق القانون الفلسطيني والمعايير الدولية للحريات الإعلامية، وتمكينهم من تطبيق المعايير القانونية للصحافة الاستقصائية في موادهم الإعلامية، بما يضمن عدم تعرض الصحفيين لأي مساءلة قانونية.

ومن جانبه قام المحامي يوسف كرسوع، بتوعية طلبة كلية الإعلام في جامعة الأقصى حول حقوقهم القانونية والمهنية كعاملين لوسائل الإعلام سواءً المحلية أو الدولية.

وأشار إلى أهم بنود قانون العمل الفلسطيني، والحقوق التي تمنح للصحفيين بموجبه، بالاضافة إلى المتطوعين في مجال الاعلام من الشباب، كما تطرقت الورشة إلى حقوق الصحفي في حالات الاصابة، والتعويض عن الأضرار، وآليات تنظيم عقود العمل وأنواعها.

تخلل ورشتي التوعية العديد من المداخلات والتوصيات، تركزت في مجملها على ضرورة عقد المزيد من ورش التوعية القانونية بهدف زيادة التوعية بين الصحفيين والصحفيات، وعدم تعرضهم لمساءلة قانونية.

متعلقات