Menu

بيت الصحافة يصدر ورقة حقائق حول انتهاكات الحريات الإعلامية في فلسطين خلال شهر مايو 2021

انتهاكات الحريات الإعلامية في فلسطين خلال شهر مايو 2021

انتهاكات الحريات الإعلامية في فلسطين خلال شهر مايو 2021

غزة - بيت الصحافة

أصدرت وحدة الحماية القانونية للصحفيين التابعة لبيت الصحافة - فلسطين، ورقة حقائق حول انتهاكات الحريات الإعلامية في فلسطين خلال شهر مايو 2021 م.

وأوضحت ورقة الحقائق الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون والصحفيات سواء من الاحتلال الإسرائيلي أو عبر جهات داخلية بالإضافة إلى الانتهاكات على صعيد الحقوق الرقمية.

وبلغ عدد الانتهاكات للحريات الإعلامية في فلسطين خلال شهر مايو من العام الجاري (289) انتهاكا، حيث رصدت الوحدة ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي لـ (208) انتهاكا بنسبة بلغت 72% من إجمالي الانتهاكات، و(6) انتهاكات داخلية بنسبة (2%) من مجمل الانتهاكات، و(75) انتهاكا للحقوق الرقمية بنسبة بلغت 26%.

وأظهرت ورقة الحقائق، أن توزيع انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي -بحسب المنطقة الجغرافية- يُشير إلى وقوع (136) انتهاكا في الضفة الغربية بنسبة بلغت (65%) من إجمالي الانتهاكات، و(72) انتهاكا بقطاع غزة وهو ما بلغت نسبته 35%

وعلى الصعيد الداخلي، أشارت ورقة الحقائق إلى أن نسبة الانتهاكات الداخلية حسب المنطقة الجغرافية، أظهرت وقوع (3) انتهاكات في الضفة الغربية بنسبة (50%) من الانتهاكات، و(3) انتهاكات في قطاع غزة بنسبة (50%) من الانتهاكات.

وتسبب العدوان الإسرائيلي على طاع غزة خلال شهر مايو من العام 2021، بوقوع (72) انتهاكًا للحريات الإعلامية، كما تسبب قمع المظاهرات المناهضة للاستيطان في الضفة الغربية بتسجيل (136) انتهاكًا للحريات الإعلامية، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع كبير في انتهاكات الحريات الإعلامية بالمقارنة مع شهر أبريل الذي شهد (31) انتهاكًا للحريات الإعلامية فقط، وخلال شهر مايو تعرض (284) صحفيًا وصحفية ومؤسسة إعلامية لانتهاكات الحريات الإعلامية.

للاطلاع على ورقة حقائق شهر مايو 2021 م في الأسفل:

متعلقات