Menu

بيت الصحافة يعقد ورشة توعية حول المعايير القانونية للتصوير في الأماكن العامة والخاصة أثناء النزاعات المسلحة

ورشة توعية حول المعايير القانونية للتصوير في الأماكن العامة والخاصة أثناء النزاعات المسلحة

ورشة توعية حول المعايير القانونية للتصوير في الأماكن العامة والخاصة أثناء النزاعات المسلحة

غزة - بيت الصحافة

عقد بيت الصحافة – فلسطين، يوم الأحد 30 مايو/ آيار 2021م، ورشة توعية قانونية بعنوان "المعايير القانونية للتصوير في الأماكن العامة والخاصة أثناء النزاعات المسلحة"، ضمن أنشطة مشروع "الحماية القانونية للصحفيين الفلسطينيين" بالشراكة مع الصندوق الأوروبي للديمقراطية.

عُقدت الورشة في مدينة غزة، وسط إجراءات وقائية واحترازية مُشددة من جائحة كورونا، بمشاركة عدد من الصحفيين والصحفيات وطلبة وخريجي كليات الإعلام في قطاع غزة.

وافتتحت الورشة المحامية آية المغربي، مُشيرةً إلى أهمية عقد ورش التوعية القانونية بعد العدوان على غزة، خاصة فيما يتعلق بالمعايير القانونية للتصوير أثناء النزاعات المسلحة، بما فيها المعايير الأخلاقية أيضا التي تحكم عملية التصوير ونشر الصور على وسائل الإعلام المختلفة.

وبدورها استعرضت المحامية فاطمة عاشور مُيسرة ورشة التوعية، محاور الورشة التي جرى خلالها التعريف بالقانون الذي يحمي الصحفيين الذين يعملون على تغطية النزاعات المسلحة.

وتطرقت عاشور إلى قواعد القانون الدولي الإنساني عند تغطية الأحداث وقت النزاعات المسلحة والتي يجب على الصحفيين الالتزام بها.

ونبهت إلى ضرورة التزام الصحفيين بعدة ضوابط عند تغطيته للأحداث أثناء النزاعات المسلحة، من أهمها معايير السلامة المهنية مثل: ارتداء معدات السلامة والحماية التي تحمل علامة مميزة للصحفيين، وأن يحتفظوا ببطاقات هوياتهم الشخصية، وبطاقتهم الصحفية التعريفية، إضافة إلى تنقلهم في المناطق الساخنة بمركبات تحتوي على شعار مميز للصحفيين.

وتناولت ورشة التوعية القانونية القيود الواردة على الصحفيين أثناء النزاعات العسكرية، والتي في حال عدم الالتزام بها يفقد الصحفي استقلاليته، وحمايته كمدني وفق ما نصت عليه احكام اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1948، كما تخلل اللقاء عدد من المداخلات من قبل الصحفيين والصحفيات، والتي تركزت في مجملها حول طبيعة التغطية الصحفية أثناء النزاعات المسلحة؛ وذلك للمساهمة في حماية الصحفيين شخصيًا وقانونيًا.

متعلقات