Menu

بيت الصحافة ينظم جلسة حوارية حول انتهاكات الحريات الإعلامية أثناء العدوان على غزة

جلسة حوارية حول انتهاكات الحريات الإعلامية أثناء العدوان على غزة

جلسة حوارية حول انتهاكات الحريات الإعلامية أثناء العدوان على غزة

غزة - بيت الصحافة

نظم بيت الصحافة – فلسطين، يوم الخميس 27 مايو/ آيار 2021، جلسة حوارية بعنوان "انتهاكات الحريات الإعلامية أثناء العدوان على غزة ..شهادات وتجارب"، ضمن أنشطة مشروع "الصحفيون لديهم قوة"، بالشراكة مع القنصلية الفرنسية العامة في القدس.

عُقدت الورشة في مقر بيت الصحافة بمدينة غزة، وسط إجراءات وقائية واحترازية مُشددة من جائحة كورونا، بمشاركة الإعلامي هشام زقوت، مراسل قناة الجزيرة في غزة، والذي عمل مراسلاً ميدانيًا أثناء العدوان حيث تعرض مكتب قناة الجزيرة للتدمير بشكل كامل، وحضر الجلسة عدد من الصحفيين والصحفيات وطلبة وخريجي كليات الإعلام.

وافتتح الجلسة المحامي عبد الله شرشرة (منسق وحدة الحماية القانونية للصحفيين) التابعة لبيت الصحافة، مرحبًا بالحضور، واستعرض الانتهاكات التي ارتكبها الاحتلال بحق الصحفيين والصحفيات في قطاع غزة خلال العدوان الإسرائيلي.

وأشار شرشرة إلى رصد مؤسسة بيت الصحافة لـ 72 انتهاكًا خلال العدوان الذي أدى لاستشهاد صحفي وخريجيْن من كليات الإعلام، وسيدة تعمل في تقديم خدمات مساندة للصحفيين، وإصابة 10 صحفيين.

ونوه إلى رصد 4 حالات إصابة لصحفيين بالصدمة، وتدمير 26 مؤسسة إعلامية نتيجة إستهدافات الاحتلال، لافتًا إلى تضرر 7 مؤسسات صحفية بشكل جزئي، وتضرر 15 منزلاً لصحفيين، و5 حالات تدمير لسيارات صحفية، و4 هجمات سيبرانية بحق مواقع إعلامية في غزة.

وطالب شرشرة المؤسسات الدولية العاملة في مجال الحريات الإعلامية بمحاسبة إسرائيل، داعيًا إلى تشكيل لجان تحقيق محايدة ونزيهة للتحقيق فيما قام به الاحتلال من مخالفات جسيمة للقانون الدولي والإنساني.

وأكد منسق وحدة الحماية القانونية، أن الاحتلال يرتكب انتهاكات بشكل مستمر للحريات الإعلامية، بمنع إدخال معدات السلامة المهنية للصحفيين، لافتًا إلى أن غياب تلك المعدات يؤدي إلى إصابة مزيد من الصحفيين.

بدوره، تحدث الإعلامي هشام زقوت، مراسل قناة الجزيرة في غزة، عن التحديات والانتهاكات التي طالت الطواقم الصحفية أثناء العدوان، وخصوصًا تدمير الاحتلال لبرج الجلاء الذي يضم عدة مكاتب إعلامية محلية ودولية من ضمنها مكتب قناة الجزيرة في قطاع غزة.

وقال زقوت، إنهم واجهوا صعوبات خلال عملهم الميداني في تغطية المجازر التي ارتكبها الاحتلال عبر قيامه باستهداف المكان مرة أخرى رغم وجود طواقم صحفية.

وأشار إلى، أن الاحتلال استهدف زملائه في وكالة الأناضول التركية خلال تغطيتهم لآثار قصف إسرائيلي سابق، متعمدًا استهداف ذات المكان أثناء تواجدهم.

وذكر، أن الطواقم الصحفية التي كانت تعمل في برج الجلاء فقدت الكثير من معداتها وأرشيفها، معتبرًا أن تدمير الاحتلال للبرج "استهداف مباشر للصحافة؛ بهدف التأثير على تغطيتها الإعلامية للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة".

متعلقات