Menu

الصالون الثقافي في بيت الصحافة يعقد ندوة بعنوان " الأدب الفلسطيني وحرية التعبير عن الرأي "

 ندوة بعنوان " الأدب الفلسطيني وحرية التعبير عن الرأي "

ندوة بعنوان " الأدب الفلسطيني وحرية التعبير عن الرأي "

غزة - بيت الصحافة

عقد الصالون الثقافي في بيت الصحافة - فلسطين، يوم الأربعاء 21 أبريل/ نيسان 2021، ندوة بعنوان (الأدب الفلسطيني وحرية التعبير عن الرأي)، ضمن أنشطة مشروع تعزيز الإعلام الحر والمستقل في فلسطين الممول من الحكومتين السويسرية والنرويجية.

نُظمت الندوة في مقر بيت الصحافة، وسط إجراءات وقائية واحترازية مُشددة من جائحة كورونا، بمشاركة الكاتب والأديب يسري الغول، والدكتورة سهام ابو العمرين أستاذة الأدب الفلسطيني، والكاتب والأديب خالد صافي أستاذ التاريخ المعاصر، وبحضور عدد من الُكتاب الفاعلين في المشهد الثقافي الفلسطيني والُكتاب الشباب.

وافتتح الندوة الكاتب يسري الغول، مؤكدًا على أن هدف اللقاء يتمحور حول العائق الذي يقف أمام الكُتاب في الأدب الفلسطيني من جهة وحرية التعبير عن الرأي من جهة أخرى، وما حملته الأعوام الماضية من اختلافات كثيرة متعلقة بالثقافة العامة للشعوب.

بدورها تحدثت الدكتورة سهام ابو العمرين، عن أهمية الكتابة والحرية، من منظور أن الكُتاب ينشدون حريتهم من خلال الكتابة، إلا أن القمع ومنع الحريات وقفت عائقًا أمامهم، مُشيرةً إلى أن بعض السلطات اعتبرت الكتابة عمل انقلابي تخريبي.

ومن جانبه قال الكاتب خالد صافي، إن الفترة الأخيرة شهدت مُحاكمة شعراء وكُتاب في دول عربية، لاعتبارهم الأدب أداة مقاومة في يد المثقف.

وتخلل اللقاء العديد من المداخلات من قبل الكُتاب والأدباء، والتي تركزت في مجملها على ضرورة إنشاء مساحة كبيرة لحرية الرأي والتعبير للمثقفين، ومطالبة السلطات بالتوقف عن أي نشاط هدفه تقييد حرية الأدب الفلسطيني.

متعلقات