Menu

بيت الصحافة يعقد 4 لقاءات تدريبية في رفح حول دليل الحماية القانونية للصحفيين

لقاءات تدريبية في رفح حول دليل الحماية القانونية للصحفيين

لقاءات تدريبية في رفح حول دليل الحماية القانونية للصحفيين

غزة - بيت الصحافة

عقد بيت الصحافة – فلسطين، في أبريل/ نيسان 2021، 4 لقاءات تدريبية بمحافظة رفح جنوب قطاع غزة، حول دليل الحماية القانونية للصحفيين؛ بهدف رفع مستوى الوعي القانوني لدى الصحفيين والصحفيات، ضمن أنشطة مشروع تعزيز الإعلام الحر والمستقل في فلسطين المُمول من الحكومتين السويسرية والنرويجية.

وعقدت اللقاءات التدريبية في محافظة رفح يومي 11 – 12 أبريل/ نيسان 2021، وسط إجراءات وقائية واحترازية من جائحة كورونا، بمشاركة عدد من العاملين والمتطوعين في المؤسسات الإعلامية.

واستعرض مُيسر التدريبات المحامي عبد الله شرشرة (منسق وحدة الحماية القانونية للصحفيين) التابعة لبيت الصحافة، دليل الحماية القانونية الصادر عن مؤسسة بيت الصحافة، والإطار القانوني الناظم للعمل الصحفي.

كما استعرض أهم الإشكاليات التي يمر بها الصحفيون أثناء ممارسة عملهم، كالتسجيل والتصوير، وحول حقوق الصحفي أمام جهات إنفاذ القانون.

وتطرقت التدريبات إلى الحماية القانونية المتوفرة للصحفيين أثناء النزاعات المسلحة، وإجراءات توثيق انتهاكات الحريات الإعلامية، والضوابط القانونية لصياغة المواد الصحفية، وحق الرد، والحفاظ على سرية المصادر.

ويهدف هذا الدليل الذي أعدته مؤسسة بيت الصحافة إلى رفع مستوى الثقافة القانونية للصحفيين الفلسطينيين، نظريًا، وتطبيقيًا، من خلال تزويدهم بالمعارف القانونية على مستوى القانون الفلسطيني، والمعايير الدولية ذات العلاقة بحرية الصحافة، وتيسير الإجراءات القانونية الواجب اتخاذها عند تعرض الصحفيين للانتهاكات. ويستهدف هذا الدليل العاملين في المجال الإعلامي في مختلف وظائفهم وتخصصاتهم الصحفية.

وتم اختيار مواضيع الدليل، بناءً على تحليل أجرته وحدة الحماية القانونية للصحفيين التابعة لمؤسسة بيت الصحافة، للإشكاليات الأبرز التي تعرض لها الصحفيون خلال الأعوام من (2017-2020)، وطلبات المشورة القانونية من قبل الصحفيين المتوجهين للوحدة خلال الأعوام 2020-2021.

للإطلاع على دليل الحماية القانونية للصحفيين اضغط/ي هنا

متعلقات