Menu

بيت الصحافة يصدر ورقة حقائق لشهر مارس 2021 حول انتهاكات الحريات الإعلامية في فلسطين

انتهاكات الحريات الإعلامية في فلسطين

انتهاكات الحريات الإعلامية في فلسطين

غزة - بيت الصحافة

أصدرت وحدة الحماية القانونية للصحفيين التابعة لبيت الصحافة - فلسطين، ورقة حقائق حول الانتهاكات للحريات الإعلامية في فلسطين عن شهر مارس من العام 2021 م.

وأوضحت ورقة الحقائق الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون والصحفيات سواء من الاحتلال الإسرائيلي أو عبر جهات داخلية بالإضافة إلى الانتهاكات على صعيد الحقوق الرقمية.

وبلغ عدد الانتهاكات للحريات الإعلامية في فلسطين خلال شهر مارس (45) انتهاكاً، حيث رصدت الوحدة ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي لـ (28) انتهاكًا في الضفة الغربية و(1) انتهاك في قطاع غزة، وبلغت نسبة الانتهاكات المرتكبة من قبل الاحتلال (65%) من مجموع الانتهاكات المرصودة، وعلى الصعيد الداخلي رصدت الوحدة إرتكاب (5) إنتهاكات في قطاع غزة، و(1) انتهاك في الضفة الغربية، وقد بلغت نسبة الانتهاكات الداخلية (13%) من إجمالي الانتهاكات، في حين تعرض (10) صحفيين لإنتهاك حقوقهم الرقمية، وهو ما نسبته (22%) من إجمالي الانتهاكات.

وبحسب ورقة الحقائق، فإن إنتهاكات الحريات الاعلامية المرتكبة من قبل الاحتلال في الضفة الغربية بلغت (97%) من إجمالي الانتهاكات، أما داخليًا فقد بلغت نسبة الانتهاكات الداخلية المرتكبة في قطاع غزة، ما نسبته (83%) من مجموع انتهاكات الحريات الاعلامية المرصودة خلال الشهر الجاري.

ومن أبرز أنماط الانتهاكات التي رصدتها الوحدة خلال شهر مارس من العام الجاري، إصدار الاحتلال لـ (4) قرارات تجديد للاعتقال للصحفيين و (9) حالات احتجاز مؤقت و (4) حالات منع من التغطية و (5) حالات تفتيش لصحفيين أو لمعدات أو مركبات خاصة، وداخليا رصدت الوحدة (4) حالات إستدعاء لصحفيين على خلفية عملهم الصحفي.

لمعرفة المزيد اطلع/ي على ورقة حقائق شهر 3 مارس 2021 م أسفل:

شهر 3 مارس - عربي.png


 

متعلقات