Menu

بيت الصحافة ينظم دورة حول التشريعات الوطنية المتعلقة بالحريات الإعلامية

بيت الصحافة ينظم دورة حول التشريعات الوطنية المتعلقة بالحريات الإعلامية

بيت الصحافة ينظم دورة حول التشريعات الوطنية المتعلقة بالحريات الإعلامية

غزة - بيت الصحافة

نظم بيت الصحافة – فلسطين، دورة تدريبية بعنوان " التشريعات الوطنية المتعلقة بالحريات الاعلامية"، ضمن أنشطة مشروع "الصحفيون لديهم قوة"، بالشراكة مع القنصلية الفرنسية العامة في القدس.

وضمن إجراءات الوقاية والسلامة من فيروس كورونا، عُقدت الدورة لثلاثة أيام بتاريخ 17-18-21 مارس/ آذار 2021 في مقر بيت الصحافة بمشاركة عدد من الصحفيين والصحفيات وطلبة وخريجي كليات الإعلام.

واستعرضت المدربة القانونية المحامية هبة الدنف، محاور الدورة التي جرى خلالها التعريف بالتشريعات الوطنية المتعلقة بحماية الحقوق والحريات الإعلامية التي تنظم عمل الصحافة وتشكل مرتكزًا قانونيًا لعمل الإعلاميين.

وتطرقت الدورة إلى عدة قوانين محلية منها القانون الأساسي الفلسطيني لعام 2003، والمطبوعات والنشر لعام 1995، والجرائم الإلكترونية، والعقوبات الفلسطيني لعام 1936، وقانون الإجراءات الجزائية.

وأوضحت المدربة الدنف، أن الدورة هدفت إلى توعية الصحفيين والصحفيات وخريجي كليات الإعلام بحقوقهم القانونية بهدف توفير الحماية القانونية للإعلاميين الفلسطينيين أثناء ممارسة عملهم.

وشددت على ضرورة أن يعي الإعلاميون والإعلاميات بالقوانين الناظمة لعمل الصحافة في الأراضي الفلسطينية، وبحقوقهم الواردة ضمن القانون، وبكيفية حماية أنفسهم من الانتهاكات.

تأتي هذه الدورة ضمن البرنامج التدريبي "الحريات الإعلامية والثقافة القانونية للصحفيين"، الذي تنفذه مؤسسة بيت الصحافة ويهدف البرنامج الى تعميق معرفة المشاركين بالإطار القانوني الدولي المرتبط بحرية الإعلام والعمل الصحفي، وتعزيز معرفتهم بالحقوق الأساسية للصحفيين وبشكل خاص تلك المرتبطة بحرية العمل الإعلامي والصحفي.

متعلقات