Menu

بيت الصحافة ينظم دورة حول الحريات الإعلامية في الاتفاقيات والمواثيق الدولية

بيت الصحافة ينظم دورة حول الحريات الإعلامية في المواثيق والمعاهدات الدولية

بيت الصحافة ينظم دورة حول الحريات الإعلامية في المواثيق والمعاهدات الدولية

غزة - بيت الصحافة

نظم بيت الصحافة – فلسطين، دورة تدريبية بعنوان "الحريات الإعلامية في الاتفاقيات والمواثيق الدولية"، ضمن أنشطة مشروع "الصحفيون لديهم قوة"، بالشراكة مع القنصلية الفرنسية العامة في القدس.

وضمن إجراءات الوقاية والسلامة من فيروس كورونا، عُقدت الدورة لثلاثة أيام من تاريخ 14-15-16 مارس 2021 في مقر بيت الصحافة بمشاركة عدد من الصحفيين والصحفيات وطلبة وخريجي كليات الإعلام.

واستعرض المدرب القانوني المحامي محمد زايد، محاور الدورة التي جرى خلالها التعريف بالحريات الإعلامية، ومفهومها، والمبادئ التي تستند إليها، والمواثيق الدولية التي تنظمها ومن أهمها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية لعام 1966.

وتطرقت الدورة إلى جملة من الإعلانات العالمية الصادرة عن الأمم المتحدة والهيئات المتخصصة كمنظمة العمل الدولية، وإعلان عام 1978 لمنظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم اليونسكو، وإعلان تسواني في جنوب أفريقيا وإعلان جوهانسبرغ والقيود الواردة على الحريات الإعلامية في المجتمعات الديمقراطية .

تأتي هذه الدورة ضمن البرنامج التدريبي " الحريات الإعلامية والثقافة القانونية للصحفيين"، بهدف تعميق معرفة المشاركين بالإطار القانوني الدولي المرتبط بحرية الإعلام والعمل الصحفي، خاصة تلك الاتفاقيات التي وقّع عليها الرئيس الفلسطيني محمود عبّاس في العام 2014،  وتعزيز معرفتهم بالحقوق الأساسية للصحفيين وبشكل خاص تلك المرتبطة بحرية العمل الإعلامي والصحفي.

متعلقات