Menu

بيت الصحافة يعقد جلسة توعية قانونية حول الحقوق والحريات الإعلامية في القوانين الفلسطينية والمواثيق الدولية

جلسة توعية قانونية حول الحقوق والحريات الإعلامية في القوانين الفلسطينية والمواثيق الدولية

جلسة توعية قانونية حول الحقوق والحريات الإعلامية في القوانين الفلسطينية والمواثيق الدولية

غزة - بيت الصحافة

عقد بيت الصحافة – فلسطين، يوم الأحد 31 يناير 2021، جلسة توعية قانونية بعنوان "الحقوق والحريات الإعلامية في القوانين الفلسطينية والمواثيق الدولية"، ضمن أنشطة مشروع "الحماية القانونية للصحفيين الفلسطينيين" بالشراكة مع الصندوق الأوروبي للديمقراطية.

وضمن إجراءات الوقاية والسلامة من فيروس كورونا، عُقدت الجلسة بمشاركة عدد الصحفيين والصحفيات وخريجي كليات الإعلام في قطاع غزة.

وافتتح الجلسة المحامي عبد الله شرشرة (منسق وحدة الحماية القانونية للصحفيين) التابعة لبيت الصحافة، قائلًا إن مؤسسة بيت الصحافة ستعقد هذا العام عددًا من جلسات التوعية القانونية المتخصصة التي ستتناول قضايا قانونية ذات علاقة بالمجال الصحفي والإعلامي، وأن اختيار هذه القضايا جاء بناءً على تحليل أجرته وحدة الحماية القانونية، يتعلق بأهم القضايا والاشكاليات التي واجهت الصحفيين والصحفيات خلال الأعوام الخمسة الماضية.

وأضاف شرشرة، الهدف الأساسي من هذه الورش هو بناء قدرات الصحفيين والصحفيات في المجال القانوني، وتوفير الحماية القانونية لهم عبر المساهمة في تقليل الإشكاليات التي قد يتعرض لها الصحفيون بناء على عدم وجود الوعي الكافي بالقانون.

وبدوره استعرض المحامي هادي شحيبر بشكل مُفصل نصوص قانون المطبوعات والنشر الفلسطيني وأهم ما تحمله بين سطورها من حقوق والتزامات تقع على عاتق الصحفيين والصحفيات في فلسطين، مقارنًا هذه النصوص مع المعايير الحقوقية الواردة في الاتفاقيات الدولية ذات العلاقة بالحريات الإعلامية.

وأشار شحيبر إلى أن قانون المطبوعات والنشر هو قانون أصبح قديمًا، وأنه لا يلبي المجالات الإعلامية الحالية، مثل الصحافة الالكترونية والإذاعات، منوهًا إلي أن القانون يتضمن العديد من المواد القانونية التي تعلقت بتعريفات عامة لماهية الصحفي وكذلك تعريف المطبوعات والنشرات، بالإضافة إلى حقوق الصحفيين والصحفيات، وكذلك إلى شروط ترخيص المؤسسات الإعلامية.

وتخللت جلسة التوعية القانونية العديد من المداخلات والاستفسارات من قبل الصحفيين والصحفيات، والتي تركزت في مجملها على حقوق والتزامات الصحفيين الفلسطينيين بموجب القانون، وأهم الانتقادات التي وجهت إلى القانون الفلسطيني من منظور حقوق الإنسان، مُطالبين بضرورة إجراء تعديلات جذرية على نصوص القانون الفلسطيني وأن يكون هناك قانون يتلاءم مع المعايير الدولية للحريات الإعلامية.

متعلقات