Menu

بيت الصحافة يعقد لقاء طاولة مُستديرة حول احترام مبادئ الرأي والتعبير

 لقاء طاولة مُستديرة حول احترام مبادئ الرأي والتعبير

لقاء طاولة مُستديرة حول احترام مبادئ الرأي والتعبير

غزة - بيت الصحافة

عقد بيت الصحافة – فلسطين، يوم الخميس 28 يناير 2021، لقاء طاولة مستديرة تحت عنوان "نحو احترام أفضل لمبادئ الرأي والتعبير" ضمن أنشطة مشروع (الصحفيون لديهم قوة) الممول من حكومة كندا.

وضمن إجراءات السلامة والوقاية من فيروس كورونا، شارك في الطاولة المُستديرة عددًا من الصحفيين والصحفيات وخريجي كليات الإعلام، ورحبت منسقة المشروع هنادي علوان بالحضور، مقدمة نُبذة عن المشروع الذي يهدف إلى زيادة الوعي القانوني للصحفيين والصحفيات في فلسطين.

ومن جانبه استعرض المحامي عبد الله شرشرة (منسق وحدة الحماية القانونية للصحفيين) التابعة لبيت الصحافة، ثلاثة محاور للحديث حول "التحديات التي يواجهها الإعلاميون فيما يخص حقهم في حرية الرأي والتعبير، وما هي الإجراءات التي يجب أن تتخذها الجهات الرسمية لضمان تطبيق أفضل لمبادئ حرية الرأي والتعبير؟، وهل تساهم حرية الرأي والتعبير وحرية المعلومات في تحسين جودة الحكومة؟".

تخلل لقاء الطاولة المستديرة العديد من المداخلات والتوصيات، تركزت في مجملها على ضرورة أن يكون هناك قانون واضح وصريح يشرعه المجلس التشريعي الفلسطيني يتعلق بالعمل الصحفي، وكذلك سن قوانين تحمي الصحفيين وحرية الاعلام في فلسطين، وأبرز المداخلات تحدثت عن غياب الاستقلالية للقضاء الفلسطيني والوضع الاقتصادي والسياسي أثر على المؤسسات الاعلامية وعمل على إغلاقها.

واختتم شرشرة لقاء الطاولة المُستديرة بالإشارة إلى أن بيت الصحافة افتتح مؤخرًا وحدة الحماية القانونية، والتي تهدف إلى المساهمة في تعزيز حرية الإعلام من خلال حماية حقوق الصحفيين والصحفيات، ورفع الوعي القانوني لدى الصحفيين عبر عقد ورش العمل والدورات التدريبية القانونية المتخصصة، وتقديم الاستشارات القانونية وخدمات التدقيق القانوني للصحفيين، ورصد الانتهاكات المتعلقة بحرية الاعلام.

متعلقات