Menu

بيت الصحافة ينظم ورشة عمل بعنوان "تسجيل المكالمات الهاتفية من وجهة نظر قانونية"

جانب من ورشة العمل عبر تقنية ZOOM

جانب من ورشة العمل عبر تقنية ZOOM

غزة - بيت الصحافة

نظم بيت الصحافة – فلسطين، الأحد 1 نوفمبر 2020، ورشة عمل بعنوان "تسجيل المكالمات الهاتفية من وجهة نظر قانونية" عبر تطبيق "زوم"، شارك فيه 21 صحفياً وصحفية من قطاع غزة، ضمن أنشطة مشروع الصحفيون لديهم قوة الممول من حكومة كندا .

وتناول مقدم الورشة المحامي عبد الله شرشرة، (استشاري الوحدة القانونية في بيت الصحافة) مسألة تسجيل الصحفيين للمكالمات الهاتفية بدون إذن الأطراف الأخرى، أو علمهم، حيث تطرقت الورشة إلى قانون العقوبات الفلسطيني رقم 74 لسنة 1936، وتعديلاته عام 2009، والمتعلقة بجريمة انتهاك حرمة الحياة الخاصة. 

وأشار شرشرة إلى أن القانون الفلسطيني المعمول به في قطاع غزة يحظر تسجيل أو تصوير المكالمات الهاتفية بدون رضاء صاحب الشأن، موضحا أن قانون العقوبات رقم 3 للعام 2009 نص على عقاب من يرتكب هذه السلوكيات مدة سنة، ومحو التسجيلات ومصادرة أداة التسجيل، "ولم يضع القانون استثناء يمنح الصحفيين هذا الحق . 

وتهدف هذه الورشة إلى رفع وعي الصحفيين وتقديم ارشادات قانونية تطبيقية، وعملية تسهم في بناء قدراتهم القانونية،  مستندة إلى التجارب العملية التي تعرّض فيها الصحفيين إلى إشكاليات قانونية نتيجة عدم اتباع الخطوات القانونية السليمة.

متعلقات