Menu

بيت الصحافة يعقد لقاء ثقافيا بعنوان "قراءة نقدية لـ"حافر القبر القادم"

بيت الصحافة يعقد لقاء ثقافيا بعنوان "قراءة نقدية لـ"حافر القبر القادم"

بيت الصحافة يعقد لقاء ثقافيا بعنوان "قراءة نقدية لـ"حافر القبر القادم"

غزة - بيت الصحافة

عقد صالون بيت الصحافة الثقافي لقاء ثقافيا ونقديا للمجموعة القصصية "حافر القبر القادم" لكاتبها عامر المصري ضمن مشروع نحو منصة إعلامية مستقلة لبناء القدرات، التوعية، إشراك الصحفيين" وذلك بحضور العديد من الكتاب والشعراء والنقاد.

وتولت الشاعرة منى المصدر إدارة اللقاء الثقافي حيث وجهت للكاتب عامر المصري تساؤلات وملاحظات حول أحداث المجموعة القصصية والعناصر الزمانية والمكانية ومدى ارتباطها بالأحداث.

وبدوره بدأ الناقد كامل وافي بتوجيه الملاحظات النقدية للمجموعة القصصية بالقول إن اللغة كانت جيدة وذات فضاء مكتنز ومليئة بالتشبيهات والاستعارات مما أضفى على القصة نوعاً من الفنتازية.

في حين ركز الناقد على تكرار بعض العبارات في القصة بشكل ملحوظ، مشيراً إلى أن القصص غلب عليها الذاتية المفرطة بالأنا أو الضمير المتكلم مع تنوع الزمان و القدرة على تجسيد المكان بشكل لافت خاصة "القبر" الذي عزز عنصر الفنتازيا بقوة.

وفيما يتعلق بالشخصيات ، أوضح وافي أنها كانت من النوع الزئبقي الذي يحضر في السرد ثم يغيب في غياهب السطور ويستحضر مرة أخرى عند رغبة الكاتب، أما الشخصيات فكانت منسجمة مع فكرة الكاتب الذي برع في عرضها وتوظيفها.

وعقب بعض الكتاب والشعراء على المجموعة القصصية للمصري بتوجيه بعض النقاط المفصلية حيث قدم الكاتب يسري الغول مداخلة علق فيها على اللغة العامية التي طغت على القصص حيث طلب من الكاتب التركيز عما إذا كان العمل عالمياً أم محلياً، أما الشاعر محمود جودة فوجه نقداً يفيد بضرورة فصل الكاتب بين شخصيته ونص العمل.

متعلقات