Menu

من الخليل .. بيت الصحافة تنظم لقاء واجه الصحافة حول الانتخابات المحلية

من الخليل .. بيت الصحافة تنظم لقاء واجه الصحافة حول الانتخابات المحلية

من الخليل .. بيت الصحافة تنظم لقاء واجه الصحافة حول الانتخابات المحلية

الخليل / 27 / 7 / 2016 / في إطار سعى مؤسسة بيت الصحافة – فلسطين لتعزيز حرية الرأي والتعبير وحق المواطن في الحصول على المعلومة من مصدرها الرئيسي ، نظمت بيت الصحافة  أمس الثلاثاء برنامج واجه الصحافة عبر أثير راديو الخليل حول الانتخابات المحلية المزمع اجرائها في الثامن من شهر أكتوبر المقبل.

وحضر اللقاء مدير التنسيق في لجنة الانتخابات المركزية بمحافظة الخليل إبراهيم دارية ، رشيد عوض -مدير عام الحكم المحلي في الخليل ، وميسون القواسمة مديرة مكتب وكالة الانباء الرسمية (وفا) ، و جهاد القواسمة عضو الامانة العامة في نقابة الصحفيين الفلسطينيين ، والصحفي أمجد شاور من راديو الخليل.

قال إبراهيم دارية إن ضعف إقبال الناخبين على التسجيل للانتخابات المحلية في سجلات الناخبين يعود إلى كبر مساحة المحافظة وتشعب أطرافها، وصعوبة الوصول لبعض المناطق وتوعية المواطنين بأهمية التسجيل.

وأضاف أن :" نسبة الاقبال في الخليل وصلت إلى 64%، مشيراً إلى أن هناك 413 ألف مواطن لهم أحقية التسجيل بالانتخابات ولكن سجل منهم 266 ألف مواطن.

وأكد أن لجنة الانتخابات تقوم بدورها بنفس الطريقة في كافة المحافظات الفلسطينية، وتوحد اجراءاتها بدون تمييز بين المحافظات، مبيناً أن مراكز التسجيل في الخليل بلغ عددها 168 مركز للتسجيل في مرحلة النشر والاعتراض.

وأشار إلى أن الجهد الذي تبذله اللجنة في الخليل في توعية المواطنين كبير مقارنة بالمحافظات الأخرى، نظراً لحجم السكان ومساحة المحافظة حيث هناك مناطق صعب الوصول لها إعلاميا، منوهاً أنه يجب على جهات أخرى كمؤسسات المجتمع المدني التعاون مع اللجنة في توعية المواطن بأهمية صوته.

وأضاف دارية أن فترة التسجيل هي 5 أيام وفقاً للقانون تنتهي اليوم الأربعاء، والهدف الأساسي منها هي نشر السجل الانتخابي وإتاحة الفرصة أمام المواطنين بالتسجيل أو تحديث بياناتهم والتعديل عليها لضمان حقهم في التصويت.

وحول الأمور اللوجستية المتعلقة بالانتخابات ومدى استيعاب الناخبين، أكد دارية أنه بكل هيئة محلية تتوفر مراكز اقتراع تتناسب مع عدد الناخبين في كل منطقة وتحديد عدد معين على كل صندوق، وهي منتشرة في المدارس وفي بعض المناطق نلجأ لأماكن أخرى في حال نقص عدد المدارس.

وأوضح أن مراكز الاقتراع تتناسب مع الأشخاص ذوي الإعاقة، وغالبية المقرات والمواد مواءمة لذوي الاعاقة الحركية لضمان سهولة الوصول لها وممارسة حقهم بالانتخاب.

وفيما يتعلق بتغطية الصحافة لمراحل الانتخابات، بيّن دارية أن اللجنة تواصلت مع نقابة الصحفيين لتسجيل الصحفيين الراغبين بتغطية العملية الانتخابية، وتم اصدار بطاقات لهم، مشيراً إلى أن اللجنة ستعقد في الأيام القادمة دورة عن الاعلام والانتخابات.

وأوضح أن الدورة ستتطرق لعدة مواضيع منها الانتخابات والسلم الأهلي، الصحافة والديمقراطية وعناصر العملية الانتخابية، إضافة إلى دور الصحافة في تغطية الانتخابات والرقابة الاعلامية، إلى جانب عملية استطلاع آراء الجمهور وتغطية آراء الناخبين، وطبيعة الأسئلة التي يطرحها الصحفي على المرشح والعديد من المواضيع الأخرى.

وشدد دارية على دور الصحفيين في العملية الانتخابية توعية المواطنين، وتمكين الناخبين من اتخاذ القرار السليم بناء على المعلومات التي يتلاقها من الاعلام، داعياً الصحفيين إلى التحلي بالنزاهة وعدم التحيز والعمل بمهنية ومصداقية ودقة، لأنهم وكلاء الجمهور ومن يعطيه المعلومات التي يبني عليها قراراته.

وأشار إلى أنه بمجرد الانتهاء من فرز المؤسسات الاعلامية لعملية الاقتراع ستبدأ اللجنة في اعطاء دورة للصحفيين في المحافظات وتوجيه الصحفيين لآليات العمل، وسيبدأ عمل الاعلام الصحيح بالترويج للعملية الديمقراطية والحث على ممارستها في كافة مستوياتها.

وأعلن دارية أن الانتهاء من مرحلة التسجيل والنشر والاعتراض ستنتهي اليوم الأربعاء، وبعدها سندخل في مرحلة أخرى وهي عملية الترشيح التي ستبدأ في 18-8-2016 وستستمر لعشرة أيام.

وتخلل اللقاء العديد من الاسئلة والاستفسارات التي عرضها الصحفيين على الضيف وأجاب عنها جميعاً.

لا يوجد عنوان !

لا يوجد عنوان !

لا يوجد عنوان !

لا يوجد عنوان !

لا يوجد عنوان !

 

 

 

متعلقات