Menu

خبراء اقتصاديون: الاوضاع الاقتصادية بغزة على شفا الهاوية

خبراء اقتصاديون: الاوضاع الاقتصادية بغزة على شفا الهاوية

خبراء اقتصاديون: الاوضاع الاقتصادية بغزة على شفا الهاوية

غزة/ 11 مارس 2014 / اجمع خبراء اقتصاديون على ان الوضع الاقتصادي في قطاع غزة بات على شفا الهاوية نتيجة عدة عوامل أبرزها استمرار الحصار الاسرائيلي على القطاع واغلاق الانفاق المنتشرة على الحدود بين غزة ومصر.

وقالوا خلال ندوة عقدها فريق الصحفيين الشباب برعاية بيت الصحافة اليوم الثلاثاء بغزة ان الوضع الاقتصادي يتعرض لحصار خانق منذ أكثر من سبعة أعوام مما جعله يتراجع بشكل حاد وكبير.

وقال الاستاذ ماهر الطباع مدير العلاقات العامة في الغرفة التجارية لمحافظات غزة أنه وبعد اغلاق الانفاق أصبح الوضع الاقتصادي في غزة صعب جدا جراء استمرار اسرائيل في فرض حصارها على القطاع ومنع إدخال مواد البناء.

واضاف ان اسرائيل حاليا تدخل لغزة 350 الى 400 شاحنة عبر معبر كرم ابو سالم وهذا لا يلبي احتياجات الاسواق في القطاع(..) مبيناً ان هذا ألحق ضررا فادحا وكبيرا في الوضع الاقتصادي.

واضاف:" الوضع الاقتصادي مستمر في الهاوية حتى بات ما يقارب نصف مليون شخص فاقدين للدخل اليومي وقد تصل نسبة البطالة خلال الاشهر المقبلة الى 43% اذا استمر الوضع على ما هو عليه الآن.

من جانبه قال د. سمير ابو مدللة عميد كلية التجارة والاقتصاد في جامعة الأزهر ان الاقتصاد الفلسطيني لا يعيش بمرحلة طبيعية نتيجة تحكم اسرائيل بالمعابر الفلسطينية اضافة لاتفاقية باريس الاقتصادية المجحفة.

واضاف ابو مدللة :" اسرائيل تتحكم بمعدلات الضرائب وتسيطر على المعابر الفلسطينية وبجباية الجمارك وتستخدم ذلك وسيلة للضغط على السلطة الفلسطينية".

وبين ان اسرائيل تتحكم في طبيعة المشاريع وحالة التبعية للاقتصاد الفلسطيني اضعفته وجعلته ضعيف جدا(..) مشيراً الى ان اسرائيل تضع الاعتبارات الأمنية فوق كل شئ وهذا يؤثر بشكل كبير على كافة مناحي الحياة.

وأكد ابو مدللة ان حالة الانقسام والحصار الاسرائيلي اضعفت الوضع الاقتصادي بشكل كبير جداً .

وقال ان الانفاق كانت خيار اجباري في وقت أضرت هذه الانفاق بالاقتصاد الفلسطيني حيث انها رفعت العبئ الدولي والاسرائيلي عن اسرائيل لانها تسيطر وتحاصر قطاع غزة.

واشار الى ان الانفاق كانت تشغل 12 الف عامل وغطت الاسواق بغزة بشكل كبير في ظل فرض اسرائيل لحصارها على القطاع(..)موضحا ان ما يقارب 800 مليونير ظهروا نتيجة انشاء الانفاق بين غزة ومصر.

واوضح ابو مدللة ان 30% من موظفي السلطة الفلسطينية يعيشون حالة فقر نتيجة عدم تطبيق العدالة الاجتماعية في سلم الرواتب .

وأكد على انه لا تنمية في ظل وجود الاحتلال (..) مطالبا السلطة الفلسطينية بالتوجه فورا الى الامم المتحدة لفرض حصار على اسرائيل ووقف حصارها لغزة .

واضاف:" نحن في وضع لا نحسد عليه وطروحات وزير الخارجية الامريكي جون كيري عبارة عن فقاعات لا تجدي نهائيا".

وطالب ابو مدللة بانهاء حالة الانقسام بشكل فوري ووضع استراتيجية اقتصادية فعالة للنهوض بواضع الاقتصاد الفلسطيني لان من يحاصر غزة اسرائيل وليست مصر .

بدوره أكد د. محمد مقداد عميد كلية التجارة في الجامعة الاسلامية ان الانفاق لم تحل مشكلة الاقتصاد في قطاع غزة ،بل بالعكس ساهمت بشكل كبير في استنزاف الاقتصاد الغزي.

وطالب مقداد بضرورة انهاء الانفاق التى لم تساهم في النهوض بالاقتصاد الفلسطيني ،وفتح المعابر الفلسطينية لتسهيل حركة التصدير والاستيراد عبرها.

وقال ان الوضع الاقتصادي على شفا الانهيار ان لم يكن منهاراً اصلا (..) مطالبا بالتدخل السريع لانقاذه للحفاظ على مستقبل وحاضر الشباب الفلسطيني.

واضاف ان الهيكل السياسي والاقتصادي بدأ بالاعتماد على التمويل الخارجي وابتعد عن التمويل الذاتي الذي لا يغطي حتى فاتورة الرواتب والخدمات الاساسية.

وتابع:" الانقسام اضر بالجميع ويجب على الجميع الوقوف  ضد السياسيين لوضع حد لحالة التدهور الخطير في شتى مجالات الحياة.

وأكد ان الأمل ضعيف جداً في التحسن وان لم تتحسن الظروف والأوضاع خلال الفترة المقبلة ورفع الحصار الاسرائيلي فأن الوضع الاقتصادي سيكون صعب جدا وعلى شفا الانهيار".

 

متعلقات