Menu

بيت الصحافة تنظم لقاءا مهما حول أزمة الكهرباء في قطاع غزة

بيت الصحافة تنظم لقاءا مهما حول أزمة الكهرباء في قطاع غزة

بيت الصحافة تنظم لقاءا مهما حول أزمة الكهرباء في قطاع غزة

غزة / نظمت مؤسسة بيت الصحافة – فلسطين اليوم الثلاثاء جلسة نقاش حول أزمة الكهرباء في قطاع غزة بحضور نخبة من الصحفيين ،حيث استضافت عبر نظام skype من أبو ظبي المهندس وليد سعد صايل المدير التنفيذي العام لشركة كهرباء فلسطين،ومن غزة  نائب رئيس سلطة الطاقة فتحى الشيخ خليل والدكتور رفيق مليحة مدير عام مشروع محطة كهرباء.


وفي بداية اللقاء رحب رئيس مجلس إدارة بيت الصحافة السيد بلال جاد الله بالمهندس صايل على حضوره هذا اللقاء من أجل بحث مسألة مهمة تهم حياة المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة.


وتحدث المهندس صايل بإسهاب عن نشأة محطة توليد الكهرباء وكافة الاتفاقيات التى تم توقيعها من أجل عمل المحطة وتوليد الكهرباء للفلسطينيين في قطاع غزة.


وقال صايل أنه ومنذ إنشاء المحطة وحتى اللحظة نعمل بمبدأ إدارة الأزمة التى تتصاعد احيانا وتنخفض أحيانا آخرى بحسب الوضع السياسي التي تمر به الاراضي الفلسطينية.


وبين صايل ان طرفي الانقسام يهربون من مسؤوليتهم اتجاه أزمة الكهرباء ويلقونها علينا لأننا الجناح الضعيف(..) مشيرا الى ان الديون بلغت على السلطة حوالي 42 مليون دولار خلال سنة وثلاث شهور.


وأوضح ان أزمة الكهرباء تحل فقط عبر تحسين الجباية وتمديد كافة خطوط شبكة الكهرباء وتحمل الاطراف المسؤولية الكاملة الملاقاة على عاتقهم.


وأكد صايل انه يرفض إدارة أي اتفاق يرى فيه ظلم على المواطن الفلسطيني(..) مبيناً انه يواصل الجهود مع جميع الاطراف لحل الازمة والتخفيف عن كاهل المواطن الفلسطيني.


وبعد ذلك تم فتح باب النقاش والأسئلة , حيث شارك اغلب الحضور في الأسئلة والنقاش , واظهر الحضور تفاعلا قويا في النقاش وطرح الأسئلة, وكانت هناك توصيات للمزيد لمثل هذه اللقاءات مستقبلا .


بدوره قال المهندس فتحي الشيخ خليل انه لا يلقى المسؤولية على محطة توليد الكهرباء ، بقدر ما يلقيها على من يسبب أزمة الكهرباء في قطاع غزة.


وقال الشيخ خليل انه لا يوجد خلاف بين سلطة الطاقة بغزة ونظيرتها في رام الله (..) مبيناً ان من دفع محطة توليد الكهرباء للعمل بهذه الظروف هو من يريد خلق أزمة بالكهرباء في قطاع غزة.

 

وأكد ان الاموال التى جاءت من قطر لشراء الوقود لمحطة توليد الكهرباء لا تكفي إلا لنصف شهر فقط ، وان دولة قطر لو توقفت عن الدفع ستتوقف المحطة عن توليد الكهرباء فوراً.


وأوضح ان الظروف والواقع التى تعمل به المحطة بالوقت الحالي "قهريا" وان الاتفاقيات التى وقعت لا تنفع المواطن  في هذه الظروف الصعبة.


واشار الشيخ خليل ان سلطة الطاقة بغزة لها اربعة شهور تناقش مع رئيس الوزراء بالضفة الغربية رامي الحمدلله لشراء الكهرباء من اسرائيل الا انه ومع تعمق الازمة فوجئنا بتوقف الاتصالات.


وتوقع ان يتم قريبا توقع اتفاق لشراء 100 ميجا وات لغزة من اسرائيل، لحل مسألة انقطاع الكهرباء بشكل جزئ.


و قال الشيخ خليل ان قضية الربط الثماني للتيار الكهربائي توقفت نتيجة التغييرات السياسية التي حدثت في مصر.

 

متعلقات