Menu

بيت الصحافة تنظم ورشة عمل حول استكشاف احتياجات الصحفيين الجدد بغزة

بيت الصحافة تنظم ورشة عمل حول استكشاف احتياجات الصحفيين الجدد بغزة

بيت الصحافة تنظم ورشة عمل حول استكشاف احتياجات الصحفيين الجدد بغزة

غزة / عقدت مؤسسة بيت الصحافة – فلسطين اليوم (الثلاثاء)، ورشة عمل بعنوان: "استكشاف احتياجات الصحافيين الجدد وخريجين الإعلام" وذلك في مدينة غزة.


وشارك في الورشة التي عقدت في فندق المتحف وتمتد على يومين متتاليين نخبة من الإعلاميين والكتاب والأكاديميين وأكثر من 200 من الصحافيين والإعلاميين الجدد العاملين والمتطوعين في المؤسسات الاعلامية في مختلف المجالات.


وقالت غادة الزيان منسقة مشروع تمكين بيت الصحافة الفلسطيني والممول من وزارة الاتحادية للشئون الخارجية - سويسرا "ان المشروع يسعى الى جعل بيت الصحافة منبرا للديمقراطية و حرية التعبير، من خلال تقديم برامج تهدف الى تفعيل الدور الاعلامي للصحفيين و بناء قدراتهم و التشبيك فيما بينهم لخلق صحافة حرة ومستقلة".


وأوضحت الزيان في كلمة ألقتها أمام الحضور، أن "ورشة العمل التي تعقد اليوم هي ورشه تشاوريه تشاركيه تهدف الى تفعيل مشاركة الصحفيين الجدد والمدونين وخريجي كليات وأقسام الصحافة والإعلام في التعبير عن واقعهم و الوقوف على مشاكلهم واحتياجاتهم والوصول الى مقترحات و توصيات سيتم دراستها بجديه من قبل مؤسسة بيت الصحافة والعمل عليها لإدراجها ضمن الخطة الاستراتيجية المستقبلية الخاصة بعمل المؤسسة".


وذكرت الزيان "ان بيت الصحافة اشرف على تنفيذ عدة انشطة و فعاليات للارتقاء بالواقع الصحفي الفلسطيني و خاصة ذلك المرتبط بالصحفيين والصحفيات الجدد".


وبحسب الزيان منسقة المشروع، فإن تلك الانشطة شملت تنفيذ برنامج تدريبي متخصص حيث تم عقد ثلاث دورات تدريبية مكثفة استهدفت 50 مشاركا و مشاركه من خريجي و خريجات الصحافة الجدد.


كما تناولت هذه التدريبات مواضيع عدة مثل اسس الصحافة من اخلاقيات و موضوعيه الاعلام الاجتماعي و دوره في خدمة المجتمع الصحفي بالإضافة الى الانترنت و علاقته بالمفاهيم التقنية الصحفية (الصحافه الالكترونية) و صحافه المواطن (المدونات).


الجدير بالذكر أن الورشة التي ستمتد ليومين شارك بها أكثر من 200 من الصحافيين والإعلاميين الجدد العاملين والمتطوعين في المؤسسات الاعلامية في مختلف المجالات وتحديداً الاعلام الاجتماعي والتصوير الصحفي والمراسلين والجرحى الإعلاميين والمدونين والمحررين.


من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة بيت الصحافة بلال جاد الله: "إننا نتطلع من خلال هذه الورشة إلى تسليط الضوء على شريحة إعلامية مهمة وكبيرة ستمثل نواة العمل الإعلامي المستقبلي وصناع الحقيقة"، مؤكداً أن هذه الشريحة الإعلامية الجديدة هي على سلم الأولويات ومحل الاهتمام الحقيقي والأساسي لدى إدارة مؤسسة بيت الصحافة والتي تعني بقضايا الإعلام وحرية الرأي والتعبير.


وأوضح جاد الله في كلمة ألقاها خلال الورشة، إن قطار بيت الصحافة بدأ بهدف تحقيق اعلام اكثر تطور واستقلالية ومهنية من أجل بناء مجتمع أكثر ديمقراطية يؤسس لنموذج فري من التعاون والتبادل مع قطاعات المجتمع المختلفة الرسمية والأهلية على أسس الشراكة والتكامل.


وبين أن الخطة الإستراتيجية لتطوير العمل في بيت الصحافة تنوعت ما بين بناء القدرات ورفع مستوى الكفاءات لدى الاعلاميين من خلال عقد الدورات التدريبية وورش العمل المكثفة التي نفذها بيت الصحافة بتمويل سويسري كريم.


وقال: "إننا نتطلع وخلال الاشهر القادمة إلى تحقيق واستكمال كافة البرامج والخطط الموضوعة لدينا بكل دقة وأمانة من أجل الوصول إلى إعلام اكثر مهنية وتطورا ليواكب الحركة السريعة لتطور الاعلام العالمي وليقدم الخدمة لإعلامي وإعلاميات فلسطين الذين يعملون في أصعب الظروف ويقدمون ارواحهم على أكفهم.


وبعد انتهاء كلمة رئيس مجلس إدارة بيت الصحافة توزع خريجي الاعلام كلا حسب تخصصه ليشكلوا مجموعات تشاوريه فيما بينهم لكتابة احتياجاتهم ومطالبهم ليتم رفعها لعدد من الخبراء والمختصين بمجال الاعلام خلال اليوم الثاني من ورشة العمل.

 

متعلقات