Menu

"بيت الصحافة" تختتم دورة التحقيق الصحفي الاستقصائي

"بيت الصحافة" تختتم دورة التحقيق الصحفي الاستقصائي

غزة/ اختتمت مؤسسة بيت الصحافة- فلسطين اليوم الأحد دورة بعنوان "التحقيق الصحفي الاستقصائي" بمشاركة 36 صحفياً وصحفية عاملين في المجال الإعلامي بقطاع غزة.
واستمرت الدورة لمدة 5 أيام منذ يوم الثلاثاء 17/2/2015 إلى اليوم الأحد 22/2/2015، بإلقاء الصحفية السويسرية Isabelle Duret المتخصصة في الصحافة الاستقصائية والحاصلة على أكبر جائزة دولية للصحافة الاستقصائية عام 2014.
وناقشت الدورة مع المتدربين في اليوم الأول أساسيات التحقيق الصحفي الاستقصائي، والقواعد التي يجب على الصحفي اتباعها للخروج بتحقيق استقصائي مهني وموضوعي، إضافة لتحديد الفرضية التي سيبنى عليها التحقيق.
أما في اليوم الثاني فناقش ماهية المصادر التي يعتمد عليها الصحفي في الحصول على المعلومات واهمية دقة تلك المصادر، وضرورة إرفاق وثائق رسمية من مصادرها مع التحقيق لتفضي عليه المصداقية بشكل اكبر.
وقدمت المدربة الصحفية في اليوم الثالث تدريباً عملياً مع مجموعة من المشاركين يظهر اهمية الاعتماد على المصدر الاول والاساسي للمعلومة، إضافة إلى عرض تحقيق صحفي لها ومناقشته مع المتدربين.
أما في اليوم الرابع للدورة التدريبية شرحت المدربة وسائل اقناع الأشخاص بعمل المقابلة الصحفية، واهمية حماية مصادر الصحفيين وكيفية حمايتها وعدم تعريض أي شخص للخطر، وضرورة سرية الموضوع الذي يدور حوله التحقيق الاستقصائي، إضافة إلى التدريب على عمل المقابلة الصحفية مع المسؤولين والجهات الرسمية.
وفي اليوم الخامس والاخير من الدورة تم الاطلاع على حقوق وواجبات الصحفي، والميثاق الدولي للصحافة، وعرضت المدربة تحقيقاً صحفياً حول العدوان الاخير على قطاع غزة، وخاصة المجزرة التي حصلت في الشجاعية شرق غزة.
وفي ختام الدورة تم توزيع الشهادات على المتدربين والمتدربات.
جدير بالذكر أن هذه الدورة جاءت ضمن أنشطة مشروع "تعزيز حرية التعبير، والديمقراطية، والإعلام المستقل" الممول من الحكومتين النرويجية والسويسرية، وأحد أنشطة برنامج "تنمية قدرات الإعلاميين الفلسطينيين".

متعلقات