Menu

بيت الصحافة ومركز الإعلام ينظمان لقاءً حورايًا مع وزير التنمية الإجتماعية

جانب من اللقاء الحواري

جانب من اللقاء الحواري

غزة - بيت الصحافة

نظم بيت الصحافة - فلسطين، يوم الخميس 03 ديسمبر/ كانون أول 2020، بالتعاون مع مركز إعلام جامعة النجاح، لقاء حواريًا مع وزير التنمية الاجتماعية الدكتور أحمد مجدلاني، بعنوان "جهوزية وزارة التنمية الاجتماعية لمرحلة التعايش مع جائحة كورونا".

وحضر اللقاء الذي عُقد في مقر جامعة النجاح بنابلس، نخبة من الصحفيين من الضفة الغربية وقطاع غزة، جمعهم بالوزير مجدلاني، عبر تقنية الاتصال "ZOOM"، ضمن أنشطة مشروع تعزيز الإعلام الحر والمستقل في فلسطين.

وهدف اللقاء إلى مناقشة دور وزارة التنمية الاجتماعية خلال جائحة كورونا في فلسطين على عدة أصعدة، ومدى تأثير الجائحة على عدة فئات معينة في المجتمع الفلسطيني من زيادة نسب البطالة والعنف وازدياد اعداد المستفيدين من الوزارة والتحديات التي تواجهها في ذات الوقت مع الواقع الصعب الذي يواجه الكل الفلسطيني.

واستعرض مُيسِّر اللقاء الصحفي بكر دراغمة مفهوم التنمية والقدرة على تطبيقها في ظل جائحة كورونا، اضافة لمعاناة العالم صحيا واقتصاديا، كما وسلط الضوء على واقع المواطن الفلسطيني مع زيادة حالة البطالة والفقر وتراجع الاقتصاد ما ينعكس على التنمية.

من جهته، تحدث الوزير مجدلاني عن الخطط التي تتبعها الوزارة لمساعدة الفئات المحتاجة، كما استعرض بالأرقام والنسب المساعدات التي تم تقديمها عبر الوزارة وعبر صندوق "وقفة عز" خلال الجائحة لفئات مختلفة منها العاطلين عن العمل وعمال المياومة، موضحا ان أكثر من ثلاثة الاف أسرة استفادت من الصندوق، كما وشدد على أهمية دعم المرأة من خلال برامج الوزارة المختلفة مؤكدا أن حوالي 80% من برامج التمكين الاقتصادي موجهة لنساء ترأس أُسَر.

وفي سياق آخر أكد مجدلاني ان هنالك عدة برامج للمستفيدين خاصة فئة المعاقين من خلال تقديم مساعدات تتعلق بالتأمين والأطراف الصناعية المجانية وغيرها، ونوه قائلا: "ليس كل معاق بحاجة لدعم وزارة التنمية الاجتماعية، والدعم موجه لمن هم بحاجة فقط".

بدورها، أكدت منسقة المشروع  في الضفة نورهان مصري على أهمية هذه اللقاءات التي من شأنها فتح باب الحوار بين المؤسسات على اختلافها وصناع القرار والذي من شأنه بناء جسور من الشفافية بين المواطن والحكومة على حد سواء مما يساعد في تنمية بيئة ديمقراطية تعزز من الحرية والاستقلالية في فلسطين تحديدا الحرية الاعلامية، وهذا هو هدف المشروع الذي نعمل عليه في مركز اعلام جامعة النجاح بالشراكة مع بيت الصحافة الفلسطيني.

متعلقات