Menu

بيت الصحافة ينظم ورشة عمل حول "الأمور السلوكية والصحة النفسية الايجابية في ظل جائحة كورونا"

جانب من ورشة العمل عبر تقنية ZOOM

جانب من ورشة العمل عبر تقنية ZOOM

غزة - بيت الصحافة

نظم بيت الصحافة – فلسطين، يوم الخميس 24 سبتمبر/ ايلول 2020، ورشة عمل بعنوان "الأمور السلوكية والصحة النفسية الايجابية في ظل جائحة كورونا"، عبر تطبيق (زوم) ضمن أنشطة مشروع تعزيز الإعلام الحر والمستقل في فلسطين، وبالتعاون مع مركز العمل التنموي معًا وجمعية الخريجات الجامعيات في قطاع غزة، وذلك في إطار أنشطة مشروع ملتقى الشراكة الشبابي.

وقدم الورشة الأستاذ سعيد الكحلوت مدير دائرة التدريب في الإدارة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة في غزة، وبحضور ما يزيد عن 49 شخصًا من الإعلاميين/ يات الشباب وطلبة وخريجين/ات الجامعات في قطاع غزة.

وافتتحت الورشة الأستاذة رغدة النجار، منسقة المشاريع في بيت الصحافة – فلسطين، مؤكدةً على أهمية الورشة وضرورة الحديث في الموضوعات المُتعلقة بالصحة النفسية في ظل انتشار جائحة كورونا حول العالم، وتحديدًا في قطاع غزة بعد فرض إجراءات الحجر المنزلي على بعض المناطق في القطاع خشيه من تفشي الفايروس.

وقال الكحلوت، إن "الصحة النفسية لا تعني الخلو من الإضطرابات والأمراض النفسية"، مؤكدًا على تعريف منظمة الصحة العالمية لمفهوم الصحة النفسية والمتمثل في أنه "ليست مجرّد غياب الاضطرابات النفسية، بل هي حالة من العافية يستطيع فيها كل فرد إدراك إمكاناته الخاصة والتكيّف مع حالات التوتّر العادية والعمل بشكل منتج ومفيد والإسهام في مجتمعه المحلي."

أوضح الكحلوت، أن تعريف الصحة النفسية ينطوي على حالة من التكامل بين المستويات الشخصية المختلفة وهي (الجانب الجسدي، والجانب النفسي، والجانب الاجتماعي)، مُشددًا على أن الضغط النفسي، حالة شعورية انفعالية تؤثر على الجسد والنفس، تعمل على وجود حالة من الدافعية التي قد يكون من الصعب التخلص منها.

ونوه مدير دائرة التدريب في الصحة النفسية، إلى أن هناك تكيُف سلبي وآخر إيجابي، حيث أن الوضع السائد حاليًا في قطاع غزة بسبب الحجر المنزلي وإجراءات الإغلاق يفرض ضغوط نفسية كُبرى على الأشخاص، قد تدفعهم إلى تشكيل حالة غير طبيعية في التعامل مع الأخرين.
 

واختتم الكحلوت، ورشة العمل بالإجابة عن بعض الأسئلة التي طرحها الحضور، حول طبيعة التكيُف مع الحجر المنزلي والاستفادة قدر الإمكان بشكل إيجابي.

متعلقات