Menu

بالتعاون مع جمعية التأهيل والتدريب الاجتماعي

بيت الصحافة يعقد ورشة عمل بعنوان "إرشادات حول كيفية تناول قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة في الصحافة والاعلام من منظور حقوقي"

بيت الصحافة يستضيف ورشة عمل مع جمعية التأهيل والتدريب الاجتماعي

بيت الصحافة يستضيف ورشة عمل مع جمعية التأهيل والتدريب الاجتماعي

غزة - بيت الصحافة

عقد بيت الصحافة – فلسطين ، بالتعاون مع جمعية التأهيل والتدريب الاجتماعي – النصيرات ، ورشة عمل بعنوان " إرشادات حول كيفية تناول قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة في الصحافة والاعلام من منظور حقوقي ، وذلك يومي الاثنين والثلاثاء 29/30 يونيو2020.

وافتتحت الورشة آية الطريفي منسقة المجموعات الشبابية في بيت الصحافة مرحبة بالحضور ، ومؤكدة ان هذه اللقاءات والورش تهدف الى ضرورة توعية الإعلاميين والاعلاميات بكيفية تناول قضايا الاشخاص ذوي الاعاقة في الصحافة والاعلام من منظور حقوقي.

في اليوم الأول تحدث بدر مصلح ميسر في جمعية التأهيل والتدريب الاجتماعي عن مفهوم الاعاقة الحقوقي وتطور مفاهيم الاعاقة وصولا الى مكون التمكين القائم على ترسيخ وجود الاشخاص ذوي الاعاقة كشركاء حقيقيين في المجتمع والمصطلحات المستخدمة في مجال الاعاقة بحسب القوانين والاتفاقيات المعتمدة.

وفي اليوم الثاني تحدثت ماجدة فرج الله ميسرة في جمعية التأهيل والتدريب الاجتماعي عن اللغة الحقوقية وأداة التواصل مع الأشخاص ذوي الاعاقة وكيفية التعامل معهم .

كما تحدثت أيضا عن الاعاقة والقانون وآداب التواصل مع الأشخاص ذوي الاعاقة وشرح مفهوم مصفوفة التأهيل.

وتخلل اللقاء العديد من الفعاليات والأنشطة والتداخلات من المشاركين لتعزيز المصطلحات الصحيحة في كتابة الخبر الصحفي ، وتمكينهم كإعلاميين من فهم واقع وقضايا الأشخاص ذوي الاعاقة داخل المجتمع وفق النهج المبني على حقوق الانسان وتحفيزهم ليكونوا جنود مناصرين لأشخاص ذوي الاعاقة.

وفي الختام اقترح الاعلاميين أن يشكلوا فريق لإطلاق جلسة تغريد تتناول قضايا الأشخاص ذوي الاعاقة ، حيث رحبت جمعية التأهيل والتدريب المجتمعي بالإعلاميين بأن يكون لهم زاوية في المجلة الاعلامية(أنا زي زيك) التي تطلق شهريا التابعة للجمعية.

متعلقات