Menu

بيت الصحافة يختتم دورة تدريبية في 'الصحافة الاستقصائية الإذاعية'

بيت الصحافة يختتم دورة تدريبية في 'الصحافة الاستقصائية الإذاعية'

بيت الصحافة يختتم دورة تدريبية في 'الصحافة الاستقصائية الإذاعية'

غزة - بيت الصحافة

اختتم بيت الصحافة – فلسطين، يوم الاثنين 30 سبتمبر/أيلول 2019، دورة تدريبية في "الصحافة الاستقصائية الإذاعية" استهدفت 15 مُتدرب ومتدربة من طلاب وخريجي كليات الصحافة والإعلام ووعدد من العاملين في الحقل الإعلامي في قطاع غزة .

وقدمت الدورة التي استمرت 7 أيام الصحفية الاستقصائية الفرنسية مارين فلاوفيك، وهي مراسلة في الأراضي الفلسطينية لإذاعة فرنسا الدولية، وراديو فرنسا ، و RTS.

واستعرضت الدورة التي تُعتبر الأولى من نوعها في قطاع غزة، طرق وأساليب جمع المعلومات والوثائق في التحقيقات الاستقصائية، وكذلك الحقوق والواجبات على الصحفي خلال الوصول إلى المعلومة السليمة واستجواب المسئول في القضايا المعني البحث عنها، حتى لا يقع في مشاكل قانونية تمنعه من إكمال تحقيقه.

وشرحت المدربة الفرنسية، كيفية تسجيل الصوت باستخدام مُسجل خاص وتسجيل الخلفيات الفنية، وكذلك مونتاج التحقيق باستخدام برامج إلكترونية للوصول إلى مادة مسموعة بشكل يتناسب مع الجمهور في إيصال المعلومات.

وشكلت المدربة المتدربين إلى 5 مجموعات ضمن تدريب عملي ميداني، لإنتاج 5 تحقيقات استقصائية إذاعية، تُظهر مدى حجم الاستفادة من المعلومات التي تلقوها خلال الدورة.

ومن جانبه استعرض المحامي يونس الطهراوي من المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات، الحق في تسجيل الصوت والمكالمات الصوتية خلال التحقيق والالتزامات والواجب على الصحفي أن يقف عندها مُستنداً بالوثائق والأدلة على صحة المعلومات التي يُقدمها ضد المسئول أو الجهة التي يحاول كشف المعلومات عنها.

وفي نهاية الدورة استعرض المتدربين نقاط القوة والضعف في الدورة والخطة المستقبلة للمتدربين وما يحتاجونه لإنتاج تحقيقات استقصائية إذاعية، تكشف عن حقائق مُسندة بأدلة وبراهين.

وتأتي دورة "الصحافة الاستقصائية الإذاعية" ضمن مشروع نحو منصة إعلامية مستقلة لبناء القدرات، التوعية، وإشراك الصحفيين والممول من الحكومتين النرويجية والسويسرية.

متعلقات