Menu

بالتعاون مع بيت الصحافة : مركز النجاح يعقد لقاء حول حرية الرأي والتعبير والتجمع السلمي

مركز النجاح يعقد لقاء حول حرية الرأي والتعبير والتجمع السلمي

مركز النجاح يعقد لقاء حول حرية الرأي والتعبير والتجمع السلمي

نابلس - بيت الصحافة

عقد مركز الإعلام في جامعة النجاح الوطنية وبالتعاون مع بيت الصحافة الفلسطيني الأربعاء 7 أغسطس 2019 لقاءً حواريًّا بعنوان "حرية الرأي والتعبير والتجمع السلمي"، وسط حضور نخبة من الصحفيين والصحفيات من مؤسسات مختلفة وذلك في فندق الياسمين بمدينة نابلس.

وأدار الحوار الدكتور عمر رحال، الذي أثار قضايا تتعلق بموضوع اللقاء ناقشها الصحفيون، موضحاً أن حرية الرأي والتعبير والصحافة والتجمع السلمي هي رافعة أساسية لإرساء وتأسيس الدولة القانونية، وهي مؤشر حقيقي يعكس مدى وجود إرادة سياسية لضمان الحريات العامة بشكل يتلاءم مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان فحرية الرأي والتعبير والصحافة والحق في الوصول إلى المعلومات تمثل عناصر ضرورية للوصول إلى المجتمع الحداثي.

وأجمع الصحفيون على رفض التعصب والكراهية وعدم قبول الآخر مؤكدين على أنَّ هذه التوجهات تهدد هذه القيم مما يهدد بفقد حرية الرأي والتعبير ذاتها التي لا يمكن أن توجد إلا في إطار من التسامح.

وخلص الحوار إلى أنَّ حرية التعبير تمنح الآخرين الحق في المعارضة، وفي وجود تعددية سياسية تمارس نشاطاتها ضمن إطار قانوني يضمن التوازنَ بين الأمن والحرية وحق المعارضة والاختلاف . وفي النظام الديمقراطي تحترم التعددية الفكرية والسياسية والتنظيمية والعقائدية ، ويتمتع المواطنون فيه بحق التعبير عما بأنفسهم ، فيما يتعلق بالأمور السياسية، من انتقاد مسؤولين حكوميين، ونظام الحكم، والوضع الاقتصادي والاجتماعي، دون أن يكونوا معرضين للعقاب.

ويأتي هذا اللقاء ضمن مشروع نحو منصة إعلامية مستقلة لبناء القدرات، التوعية، وإشراك الصحفيين والممول من الحكومتين النرويجية والسويسرية، والمُنفذة من قبل بيت الصحافة - فلسطين.

 

متعلقات