Menu

صالون نون يستعرض 'الضلع الثالث' وحياة الكاتب غريب عسقلاني في بيت الصحافة بغزة

صالون نون يستعرض 'الضلع الثالث' في بيت الصحافة بغزة

صالون نون يستعرض 'الضلع الثالث' في بيت الصحافة بغزة

غزة - بيت الصحافة

نظم صالون نون الأدبي وهو "جماعة نسوية أدبية فكرية"، لقاءين أدبيين في مقر بيت الصحافة - فلسطين، غرب مدينة غزة خلال شهر أغسطس/آب الجاري، وسط حضور لفيف من الأدباء والمثقفين والكتاب والهواة.

وعرضت مُيسرة اللقاء فتحية صرصور والناقدة انتصار أبو شاويش رواية "الضلع الثالث" للروائي الفلسطيني محمد الشيخ علي.

واستعرضت الكاتبة صرصور، ما تحمله الرواية من أحداث وتصورات أدبية مُستخلصة من الواقع الفلسطيني وما يحمله من تراث.

وقالت الناقدة أبو شاويش، أن الرواية تدل على تماسك المجتمع وتعمل على الخروج بصورة القرار الواحد الموحد، بعيداً عن المناكفات التي تعيشها باقي الشعوب.

وبدوره صور الكاتب الشيخ علي، حالة الانفصال التي تعاني منها مدينة رفح الفلسطينية والأخرى المصرية، مؤكداً اكتمال الشكل الأدبي بالضلع الثالث وهو رمزية تراثية، مطالباً الحضور بتحويل الرواية إلى عمل درامي.

فيما تم تنظيم لقاء أخر في 15 أغسطس/آب، استعرضت خلاله الكاتبة فتحية صرصور كتاب "رحلة غريب عسقلاني بين الغربة والإبداع"، والتي قامت بتأليفه عن الكاتب والأديب الفلسطيني غريب عسقلاني.

وناقشت الكاتبة صرصور بحضور الكاتب غريب عسقلاني السيرة الغيرية للكاتب ودمجت فيها ما بين السيرة الغيرية والسيرة الذاتية حول ذاتيتها وذاتية الكاتب، بالإضافة إلى الحديث عن الوطن من عسقلان إلى اللد ومعظم الدول الفلسطينية وكيفية احتلالها، مشيرةً إلى المراحل التعليمية للكاتب ومرحلة عمله كمعلم ومن ثم مسؤول للإبداع في وزارة الثقافة الفلسطينية.

وبدوره قال الكاتب عسقلاني، أن "هذا الصالون الذي أضاف للحالة الثقافية الفلسطينية حضوراً لافتا، وأعطى نمطا نموذجا متفردا يميزه عن غيره من الكيانات الثقافية على الساحة الغزية والفلسطينية، بصبر وجلد الرائدتين المثابرتين الدكتورة مي نايف والأستاذة فتحية صرصور".

ويعقد صالون نون الثقافي جلسات أدبية بشكل مستمر على مدار الشهر الواحد، ويتم من خلالها الحديث عن رواية أو قصة قصيرة.

متعلقات