Menu

بيت الصحافة ينظم لقاء واجه الصحافة مع مدير عمليات الأونروا ماتياس شمالي

بيت الصحافة ينظم لقاء واجه الصحافة مع مدير عمليات الأونروا ماتياس شمالي

بيت الصحافة ينظم لقاء واجه الصحافة مع مدير عمليات الأونروا ماتياس شمالي

غزة - بيت الصحافة

عقد بيت الصحافة – فلسطين اليوم الأحد 30/06/2019 ، لقاء واجه الصحافة مع مدير عمليات الأونروا ماتياس شمالي ، حيث حضر اللقاء الذي جرى في مقر بيت الصحافة بمدينة غزة، نخبة من الصحفيين والكتاب وعدد من ممثلي وسائل الإعلام الدولية والمحلية في القطاع.

وفي بداية اللقاء رحب رئيس مجلس إدارة بيت الصحافة بلال جاد الله بالحضور ، مؤكداً على أهمية تنظيم وعقد مثل هذه اللقاءات التي تخدم الصحفيين الفلسطينيين وتضعهم في صورة الأوضاع من خلال اللقاء مع المسئول مباشرة.

وتحدث ماتياس شمالي حول مُجمل الظروف والأوضاع والتحديات التي تواجه عمل الأونروا.

وقال شمالي إن وكالة الغوث تواجه سنة أقل صعوبة من العام الماضي، مشيرًا إلى أنها دفعت رواتب موظفيها في الأشهر الستة الأولى من عام 2019، دون مشاكل.

وأوضح شمالي أن نجاح مؤتمر المانحين الأخير في نيويورك، سيمكن وكالة الغوث من افتتاح العام الدراسي الجديد في موعده، محذرًا من إمكانية إعادة إغلاق المدارس بعد مضي شهر؛ بسبب عدم توفر التمويل الكافي.

وتطرق إلى الزيارات واللقاءات التي لا تزال الأونروا تجريها لحشد التمويل، مبينا أن "موازنة الطوارئ والأساسية هذا العام تبلغ 1.2 مليار دولار للمناطق الخمس، فيما يتوفر أموال ووعود بقيمة 600 مليون دولار فقط.

وأشار شمالي إلى أن الأونروا بحاجة إلى 60 مليون دولار؛ من أجل الاستمرار في تقديم المساعدات الغذائية للأسر الفقيرة في غزة، دون انقطاع حتى نهاية العام الجاري.

وبين شمالي أن الوكالة حصلت على 20 مليون دولار لبرنامج الغذاء، و13 مليون من قطر لبرنامج خلق فرص العمل، كاشفا عن تلقي الأونروا وعدًا قطريا بإمكانية توفير أموال إضافية لهذا البرنامج.

كما أكد شمالي أن الأونروا لم تحصل على أي أموال أخرى، لتغطية خدمات مثل المساعدات بدل الإيجار التي كانت تدفع للعائلات، وتم وقفها عن منذ العام الماضي؛ بسبب نقص التمويل.

وشدد شمالي على أن "الوضع الاقتصادي والاجتماعي في غزة، يستمر في التغير إلى الأسوأ؛ بسبب دخول السنة 12 من الحصار".

وتطرق إلى المصالحة، قائلا : " هذا الموضوع لم يتحرك وبالطبع سيكون هناك فرص افضل لو تمت المصالحة الداخلية الفلسطينية".

كما أعرب شمالي عن قلقه البالغ، حول "التآكل بغزة والمشاكل الاجتماعية"، لافتا إلى أن المراكز الصحية التابعة الأونروا ترفع تقارير تتعلق بزيادة حالات الاكتئاب والانتحار والحالات النفسية وتعاطي المخدرات.

وفتح باب النقاش والأسئلة للصحفيين والكتاب الحضور لمعرفة تفاصيل أكثر حول القضايا والمواضيع التي تهمهم وطبيعة وتحديات الأونروا خلال الفترة المقبلة ، حيث أجاب شمالي عن كل الأسئلة والاستفسارات.

متعلقات