برعاية بيت الصحافة : اتحاد لجان الطلبة الثانويين ينفذ مبادرة مسار الحرية

اتحاد لجان الطلبة الثانويين ينفذ مبادرة مسار الحرية

اتحاد لجان الطلبة الثانويين ينفذ مبادرة مسار الحرية

غزة - بيت الصحافة

تحت رعاية بيت الصحافة ، وضمن مشروع خطوة نحو تعليم أفضل ، نفذ اتحاد لجان الطلبة الثانويين في المحافظة الوسطى مبادرة مسار الحرية والتي تهدف لتسليط الضوء على مشكلات وتحديات التعليم في قطاع غزة وتعزيز التعليم التحرري.

وجاءت المبادرة وهي واحدة من أربعة مبادرات يدعمها بيت الصحافة, لتعزيز مفهوم ومبادئ التعلم التحرري الذي يهدف إلى التحرر من التعليم البنكي والمشاركة والحوار والتفكير الناقد وتحقيق المساواة.

ونفذ اتحاد الطلبة الثانويين يوم تعلمي مدته ثمانية ساعات وفق برنامج ومجموعة من الأنشطة التعلمية الحرة في أحد الحدائق ببلدة الزوايدة.

واستهدفت المبادرة أكثر من خمسين شخص بين طلاب وطالبات , ومعلمين ومعلمات, وأولياء أمور, بمشاركة بعض المختصين في التعليم وفريق المبادرة.

وشمل المسار التعلمي مجموعة أنشطة تعلمية منها نشاط "لمة حلوة" وتعرف فيه المشاركين على مفهوم وفلسفة ومبادئ التعليم التحرري, ونشاط معرض رسومات عكس فيه المشاركين استجابتهم للمعرفة والأفكار التي طرحت في النشاط الجماعي, ومن ثم جاء نشاط جذور متحررة عُرضت فيه تجربة الكاتب والمعلم الفلسطيني خليلي السكاكيني كنموذج للتعليم والمدرسة التحررية.

واختتم بنشاط جماعي قاموا فيه بالمشاركة بطهي الطعام في الحديقة وتبادل الخبرات في تطبيق النشاط.

بدورها عبرت السيدة سمر الملفوح, مدير البرامج في بيت الصحافة عن سعادتها بالدور الذي تلعبه هذه المبادرة من نشر وتعزيز للوعي حول التعليم التحرري في قطاع غزة ولاسيما لدى الطلبة والمعلمين.

كما ذكرت أن نشاط المسار الحر هو تطبيق واقعي وحقيقي لمبادئ التعليم التحرري القائم على منح المتعلم الحرية بالمشاركة والتجربة وحرية الحوار والتفكير والابتكار.

وتأتي مبادرة مسار الحرية كأحد المبادرات التي يدعمها بيت الصحافة ضمن مشروع خطوة نحو تعليم أفضل والذي ينفذه بالشراكة مع مؤسسة روزا لوكسمبورغ الألمانية.

متعلقات