Menu

بيت الصحافة تكرم الصحفيين الشهداء بزراعة شجرة لكل شهيد في مقرها

بيت الصحافة تكرم الصحفيين الشهداء بزراعة شجرة لكل شهيد في مقرها

بيت الصحافة تكرم الصحفيين الشهداء بزراعة شجرة لكل شهيد في مقرها

غزة / 8 / 9 / 2014 - نظمت مؤسسة بيت الصحافة- فلسطين، اليوم الاثنين، فعالية بعنوان "زراعة شجرة لكل شهيد صحفي" ضمن مبادرة (شجرة شهيد) تكريماً للصحفيين الذين ارتقوا خلال العدوان الاسرائيلي الأخير على قطاع غزة، في مقر المؤسسة بمدينة غزة.
 
وشارك في الفعالية عشرات الصحفيين وبعض أهالي الشهداء، الذين غرسوا سبعة عشر شجرة زيتون بعدد الشهداء الصحفيين الذين ارتقوا خلال العدوان وعلقوا على كل شجرة لوحة تحمل اسم الشهيد.
 
وقال بلال جاد الله رئيس مجلس إدارة مؤسسة بيت الصحافة إن المبادرة رغم تواضعها إلا أنها تحمل الكثير من المعاني والدلالات التي تعكس اهتمام القطاع الصحفي والإعلامي بالشهداء الصحفيين.
وأكد جاد الله حرص مؤسسة بيت الصحافة على تقديم كل ما هو ممكن في سبيل حماية الصحفيين وتقديم كل الدعم الممكن لمساعدتهم على العمل.
وعبر جاد الله عن ثقته بقدرة باقي الزملاء الصحفيين والاعلاميين على القيام بواجبهم في أحلك وأصعب الظروف من منطلق الواجب المهني والمسؤولية الأخلاقية والوطنية، مشيداً في الوقت ذاته بشجاعة الصحفي الفلسطيني رغم المخاطر الكبيرة التي اعترضت عمله.
وحول فكرة مبادرة (شجرة شهيد) قال الناشط الشبابي همام اليازجي صاحب المبادرة إنها بدأت تتبلور بعد انتهاء العدوان على غزة وارتقاء عدد كبير من الشهداء، مشيراً إلى أن هدف المبادرة هو تخليد ذكرى الشهداء والتأكيد على أنهم ليسوا أرقاماً فقط.
وتابع اليازجي أن المبادرة انطلقت من حي الشجاعية الذي شهد مجازر عديدة خلال العدوان على غزة، وكانت بزرع شجرتين تحملان اسمي الشهيدين ياسر عرفات وأحمد ياسين، للتأكيد على أن الوحدة الوطنية مطلب شعبي.
وأوضح أن مواقع التواصل الاجتماعي عملت على انتشار فكرة المبادرة والقيام بها، من خلال تفعيل هاشتاج "#شجرة_شهيد"، حيث شاركت عدة مؤسسات وجهات رسمية في تنفيذها، إضافة للتفاعل الكبير في الضفة الغربية وزرع أشجار للشهداء ومشاركة بعض الدول العربية والشخصيات المعروفة في هذه المبادرة.
 
واستشهد خلال العدوان الأخير على قطاع غزة 2149 شهيدا، وأصيب أكثر من 11 ألف غالبيتهم من الأطفال والنساء المدنيين، وطالت الاستهدافات الإسرائيلية الصحفيين والطواقم الطبية وطواقم الدفاع المدني.
 
من جانبه، أكد الصحفي تامر المسحال مراسل قناة الجزيرة الفضائية أن استهداف الصحفيين لن يثنيه عن إكمال رسالة هؤلاء الشهداء، بل سيزيدهم تمسكاً بها والحرص على نقلها لكل العالم.
 
وأضاف المسحال إن الجميع كان يشعر أنه في دائرة الاستهداف، فالحرب لن تستثني أحداً واستهدفت أطفالاً، مدنيين، صحفيين، وطواقم الدفاع المدني والطواقم الطبية، وارتقى من زملائنا 17 صحفي وأصيب 30 صحفياً، مشيرا إلى أنها كانت انتهاكات واضحة لكل الفئات في قطاع غزة.
 
بدوره، قال الصحفي نضال المغربي رئيس قسم الأخبار بوكالة رويترز في غزة "اليوم نحن نغرس شجرات لمن زرعوا الوعي لشعبهم ولمن غرسوا الحقيقة، نزرع أشجار الزيتون لمن خدموا شعبهم حتى آخر قطرة من دمهم".
 
وتابع المغربي " في وداعهم اليوم لا نقول إلا أن الراية انتقلت لأيدينا وسنكمل الطريق في نقل الحقيقة".

متعلقات