Menu

من بيت الصحافة..إطلاق المجموعة القصصية "صهيل الرغبة"

من بيت الصحافة..إطلاق المجموعة القصصية

من بيت الصحافة..إطلاق المجموعة القصصية "صهيل الرغبة"

غزة / 16/10/2017 / نظم الصالون الثقافي لبيت الصحافة في قطاع غزة، أمسية أدبية بحضور لفيف من الكتاب والروائيين، مساء الأحد؛ بمناسبة إطلاق المجموعة القصصية "صهيل الرغبة" للكاتب محمد نصار.

وأدار الدكتور الروائي عاطف أبو سيف الأمسية، التي تحدث خلالها، د. عبد الرحيم حمدان أستاذ الأدب العربي بجامعة القدس المفتوحة، والناقدة الأكاديمية سهام أبو العمرين.

وقدم د. حمدان والناقدة أبو العمرين، قراءات نقدية في المجموعة القصصية، حيث تناولت الجوانب الفنية المختلفة والموضوعات المتعددة التي تعرض لها الكاتب في المجموعة، قبل أن يشرع الكاتب نصار بقراءة بعض النماذج من مجموعته القصصية.

وقال الكاتب نصار لـ"سوا"، إن المجموعة القصصية "صهيل الرغبة" تتناول الواقع الاجتماعي والسياسي في الداخل والمنطقة العربية عموما.

وأوضح أن "هذا التناول تم من خلال قوالب قصصية تحمل الرمزية، والفتنا زيا أحيانا، وأثواب تراثية، بحسب النص والحالة التي يشكلها".

 وقد صدرت المجموعة  عن دار "خطى" للنشر، وتقع في حوالي 70 صفحة، فيما تحتوي على 15 قصة قصيرة، تناولت الواقع الاجتماعي والسياسي.

وأشار نصار إلى أنه يهدف من خلال هذه الأمسية، والمجموعة القصصية إلى أن يعيد جيل الشباب إلى قراءته للقصص، قائلاَ: "كما يقال أن غزة تصدر القصة القصيرة والبرتقال في ظل عزوف الشباب عن القصة والتوجه للشعر ونريد أن نحفز الشباب لتحتل القصة القصيرة مكانها كما كانت تحتله سابقا".

من جهته، أشاد الدكتور عبد الرحيم حمدان بالمجموعة القصصية وبما تحتويه من مضامين اجتماعية واستخدام الكاتب للغة البسيطة الواضحة.

وأضاف : "الكاتب عبر في مجموعته القصصية عن الواقع الاجتماعي الذي يعيشه المجتمع الفلسطيني في ظل الحصار والانقسام".

بدورها، قالت الناقدة والأكاديمية سهام أبو العمرين، إن عنوان المجموعة "صهيل الرغبة" يؤسس لثنائية الإرادة لمواجهة الآخر العدواني ويعبر عن أن الرغبة تعطي البقاء.

ونوهت إلى أن ما يميز المجموعة أنها كسرت مفهوم الشخصية النموذج لتقدم مجموعة من الشخصيات .

وناقش الحاضرون من كتاب وروائيين المجموعة القصصية وتبادلوا الملاحظات حول ما تناولته "صهيل الرغبة" مشيدين بها وبالسيرة الروائية للكاتب محمد نصار وتميزه في الكتابة.

لا يوجد عنوان !

لا يوجد عنوان !

لا يوجد عنوان !

لا يوجد عنوان !

لا يوجد عنوان !

لا يوجد عنوان !

لا يوجد عنوان !

 

متعلقات