من بيت الصحافة .. جامعة الاسراء تطلق فعاليات المؤتمر الدولي"الامم المتحدة والقضية الفلسطينية- تحديات وفرص"

من بيت الصحافة .. جامعة الاسراء تطلق فعاليات المؤتمر الدولي

من بيت الصحافة .. جامعة الاسراء تطلق فعاليات المؤتمر الدولي"الامم المتحدة والقضية الفلسطينية- تحديات وفرص"

غزة / 15/8 /2017 /  أعلنت جامعة الأسراء بغزة، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الأول (الأمم المتحدة والقضية الفلسطينية – تحديات وفرص) والذي سيعقد في6 و7 فبراير 2018 في مدينة غزة.

وقال الدكتور أحمد جواد الوادية رئيس المؤتمر  خلال مؤتمر صحفي عقد في بيت الصحافة – فلسطين ، ان : "هدف مؤتمرها هو الوقوف على أهم الفرص التي يمكن استثمارها لصالح القضية الفلسطينية والتحديات التي تواجه فلسطين في تطبيق قرارات الأمم المتحدة الخاصة بالقضية الفلسطينية. وأضافت:" إن المؤتمر يأتي في إطار الدور الريادي للجامعات في تعزيز البحث العلمي".

وأشار الودية إلى أهمية الضغط دولياً من أجل تطبيق القرارات التي صدرت عن الأمم المتحدة لصالح فلسطين على أرض الواقع والتي كان آخرها قرار مجلس الأمن الدولي الخاص بوقف الاستيطان، وسحب الامم المتحدة لتقرير الأسكوا وغيرها من القرار السابقة.

وبحسب الوادية يهدف المؤتمر إلى التعرف على ماهية الأمم المتحدة كمؤسسة دولية وعلاقتها بالقضية الفلسطينية، وتحليل طبيعة دورها وفاعليته، إضافة إلى الوقوف على أبرز التحديات التي تواجه الأمم المتحدة في ايجاد حل عادل للقضية الفلسطينية، وتحديد البدائل.

وأشار الى ان المؤتمر يسعى إلى تحديد الفرص المتاحة لاستثمار دوراً فاعلاً وعادلاً للأمم المتحدة تجاه القضية الفلسطينية، والتعرف على الأسس التي تقوم عليها الاستراتيجية الفلسطينية في التعامل مع الأمم المتحدة وتحديد أنجعها.

وقال الوادية ان المؤتمر يشمل خمس محاول الأول: دور الأمم المتحدة في ظل نظام دولي متغير والثاني: الأمم المتحدة والقضية الفلسطينية (تحديات وفرص في إطار الشرعية الدولية)، والثالث: تدويل القضية الفلسطينية ما بين الاستراتيجية والتكتيك والرابع: التأثير والبعد السياسي والقانوني للاعتراف الأممي بالدولة الفلسطينية، والخامس: الولايات المتحدة والأمم المتحدة التأثير والتأثر (القضية الفلسطينية نموذجاً).

وبين الوادية أنه ولأهمية هذا المؤتمر جرى تشكيل العديد من اللجان المتخصصة التي تشرف على تنفيذه برئاسة الدكتور عدنان الحجار الرئيس الفخري للمؤتمر والدكتور أحمد جواد الوادية رئيسا للمؤتمر.

وقال :" تم تشكيل اللجنة العلمية من سبعة وعشرون أكاديمي وباحث من العديد من الجامعات ومراكز الأبحاث المحلية والعربية والدولية (أهمها جمهورية مصر العربية، بريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية ،والهند، وماليزيا, والأردن، ولبنان ) برئاسة الأستاذ الدكتور أسامة أبو نحل، وجرى تشكيل اللجنة التحضرية من عشرون عضوا من الأكاديميين وطواقم الجامعة والعديد من الخبراء في مجالات مختلفة برئاسة الدكتور علاء حمودة" .

وطالب الوادية الباحثين بضرورة المشاركة في المؤتمر، وقالت:" سيفتح المجال أمام كل الباحثين على مستوى العالم، وستقبل الأبحاث باللغة العربية والانجليزية والفرنسية".

وأوضح  أنه ومنذ لحظة إطلاق المؤتمر سيتم قبول ملخصات البحوث حتى يوم الاثنين 10 من سبتمبر 2017، ويُبلّغ الباحثون بالرد على ملخصاتهم من قِبل اللجنة العلمية في 25 سبتمبر 2017.

وبين أنه على الباحثين الذين قُبلت ملخصاتهم بتسليم بحوثهم بصيغتها النهائية في 25 نوفمبر 2017، سيتم إعلام الباحثين بالقبول النهائي لأبحاثهم في 25 ديسمبر 2017.

ويُعقد المؤتمر في يومي الثلاثاء والأربعاء الموافق 06 - 07 شباط  (فبراير) 2018، وسيتم نشر الأبحاث المقبولة  واعتمادها في مجلة جامعة الإسراء وفق معايير المجلة المحكمة .

لا يوجد عنوان !

لا يوجد عنوان !

لا يوجد عنوان !

 

متعلقات